منوعات

قرية إيطالية تثير فضول الباحثين.. 1 من كل 10 من سكانها يتجاوز عمرهم مئة عام


كشفت قرية إيطالية يصل فيها واحد من كل 10 سكانها إلى 100 عام عن سر طول العمر، وهو ” أكل الأطعمة الصحية فقط”.

وقضى العلماء الستة أشهر الماضية في البحث عن سبب عيّش السكان في قرية أكيارولي -قرية صغيرة على الساحل الغربي لإيطاليا، على بعد 90 ميلاً جنوبي نابولي- لفترة طويلة.

علق الخبراء على نظامهم الغذائي الصحي، وأضافوا أن النشاط الجنسي بين كبار السن الذين يعيشون في القرية “يبدو مستشرياً”.

نتيجة لذلك، يبدو أن السكان المحليين أيضاً في مأمن إلى حد كبير من أمراض القلب والخرف وغيرها من الأمور المرتبطة بالشيخوخة في بقية العالم الغربي.

أكثر من واحد في كل 10 – 81 شخص بالضبط حسب آخر تعداد لرئيس البلدية- تخطى عمرهم القرن.

يُشير أنطونيو فاسالو -أحد أبناء القرية والبالغ 100 عام- إلى الفوائد الصحية لحمية البحر المتوسط المبنية أساساً على زيت الزيتون والخضراوات والأسماك والفاكهة الطازجة.

قال “نحن لا نأكل إلا الاشياء الصحية”.

وأضافت زوجته أمينة (93 عاماً) “نأكل الكثير من الأسماك، وما نزرعه بأنفسنا من المنتجات الطازجة”.

وتتابع: “لدينا أرانبنا، ودجاجنا. منتجات محلية فقط. وزيت الزيتون نستهلك ما ننتجه”.

سيقوم خبراء من جامعة روما سابينزا وكلية طب سان دييجو بكشف النقاب عن النتائج التي توصلوا إليها في مؤتمر سيُعقد في القرية اليوم (الأحد 4 سبتمبر/ أيلول 2016).

قرية أكيارولي جزء من ساحل سيلينتو، منطقة خالية إلى حد كبير من الصناعات وذات جمال طبيعي خلاب والتي صُنفت كمحمية طبيعية الآن.

قال آلان إس مايسال -إخصائي أمراض القلب بسان دييجو والذي يقود المشروع- أن شرح طول العمر والحيوية يمكن أن يقعا بسبب العديد من العوامل.

وتشمل هذه العوامل استهلاك القرويين العالي من عشبة إكليل الجبل (روزماري) اللاذعة، ونمط حياتهم النشط الذي تفرضه طبيعة شوارعهم شديدة الانحدار.

وقال مايسال: “هل هناك شيء في جيناتهم والذي بالإضافة لشيء يقومون به قد يجعلهم يعيشون لفترة أطول وبصحة جيدة؟”

“يأكلون عشبة إكليل الجبل كل يوم تقريباً، ويزرعونها بأنفسهم. ربما يساعد هذا بشيء ما. نحن نعلم أن عشبة إكليل الجبل تُحسن وظائف المخ”.

“هم أيضاً نشطاء بدنياً. سواء أكان الصيد أو المشي أو الزراعة، الجميع يقوم بفعل شيئاً ما كل يوم”.

وركزت الدراسة على 80 شخصاً من كبار السن بينهم 25 عمرهم أكثر من قرن.

وقالت جامعة سابينزا سالفاتوري دي سوما أن الهدف هو تحديد ما لدى قرية أكيارولي لتقديمه لبقية العالم.

قال مايسال: “ما نود عمله هو نوع من ملفات المتابعة الطبية، إيجاد تخبرنا بما يجب فعله لكي يحظى الشخص الذي يريد أن يعيش بشكل جيد لفترة طويلة، وهل يجب أن يتبع نوعاً معيناً من النظام الغذائي، ومستوى معين من النشاط البدني، نوع معين الحياة الاجتماعية وطريقة معينة في التفكير؟”

وأضاف أن الأمر غير المعتاد في أكيارولي هو أنقسام أعداد كبار السن جداً بالتساوي بين الرجال والنساء. وتابع أن “عادة ما يكون هناك عدد أكبر بكثير من النساء يعشن أطول من الرجال”.

ويمكن أن يكون هناك عنصر آخر مهم جداً في الوصفة لحياة طويلة وسعيدة. أضاف “النشاط الجنسي بين كبار السن يبدو مستشري. ربما الحياة لفترة طويلة لها علاقة بذلك، من المحتمل أنه الهواء الجيد والاستمتاع بالحياة”.

هافغنتون بوست