سياسية

حميدة: توطين العلاج بالداخل بعثرة لميزانية الوزارة


دمغ وزير الصحة ولاية الخرطوم بروفسور مامون حميدة برنامج توطين العلاج بالداخل بأنه بعثرة لميزانية الوزارة، ونوه إلى أن المعينات الطبية في وقت سابق كانت تُوزع دون رؤية.

وأكد حميدة في احتفال وضع حجر الأساس لمستشفى “صحة الأم والطفل” بمحلية “أم بدة” أمس، أنه بعد أيلولة المستشفيات الاتحادية للخرطوم شهدت الولاية تحسناً كبيراً ونظاماً صحياً متكاملاً ورؤية واضحة، وشدد على أن الألفية المستدامة للتنمية جاءت لعدالة توزيع الخدمات الصحية، وقال إن وزارته تسعى للانتصار للفقراء، ورفض حميدة مصطلح تسمية نقل الخدمة للأطراف، وقال إن الصحيح هو “إيجاد منافذ خدمة متكاملة في الأطراف”.

وأوضح أن تشييد مستشفى “صحة الأم والطفل” بأم بدة يرجع إلى دراسة كشفت أن نسبة مواليد محلية أم بدة يمثلون 25% من جملة المواليد بولاية الخرطوم، وتوقع زيادة النسبة السنوية بالمستشفى المزمع تشييده إلى “5” آلاف ولادة، وأوضح أن عدد المواليد فى المستشفى السعودي يصل إلى “36” ألف حالة ولادة سنوياً بمعدل “100” حالة في اليوم، منها “20 ـــ 25” ولادة، مُشيراً إلى انخفاض وفيات الأمهات خلال الفترة الماضية. وكشف حميدة أن تكلفة مستشفى أم بدة الجديد للولادة “23” مليون دولار.

صحيفة الصيحة