منوعات

كيف تَعلم شاب 11 لغة في عمر الخامسة والثلاثين؟


يصبح تعلم لغة مصيرياً بالنسبة للكثير من الوظائف، كما أن تعدد اللغات هو حلم الكثير منا، لكن الراغبين في التعلم يستصعبون الأمر، ما يجعلهم يتراجعون، غير أن لوكا لامباريلو شاب قد تعلم 11 لغة وهو لم يتجاوز 35 سنة، وهذه أسراره:

1. الإنكليزية

يقول لوكا لمجلة “بابيل” إنه قد شرع في تعلم الإنكليزية في عمر العاشرة عندما صارت لغة العالم ابتداءً من عام 1991، “لكن الدراسة كانت مملة ورتيبة”، يقول لوكا ويتابع “لقد تعثرت في البداية، لم أكن أحب المعلم، قواعد اللغة كانت تصيبني بالدوخة، والمواد كانت رتيبة، وكنت موقناً أنني لن أتعلمها. حتى قرر والدي تعيين مُدرِّسة خاصة. كان عمري 13 سنة وكانت رائعة. فلن تكن تدفعني لـ”أتعلم” اللغة بل “لاسكتشافها” فدفعتني لحبها”.

شرع لوكا في المزج بين قراءة الكتب ومشاهدة الأفلام كل يوم والحديث إلى معلمته مرة في الأسبوع مدة سنتين، ومع بلوغه عمر 15 سنة كان لوكا ممتازاً في الإنكليزية مع لكنة أميركية أيضا.

2. الفرنسية

بدأ لوكا يتعلم الفرنسية في نفس التوقيت تقريباً الذي كان يتعلم فيه الإنكليزية، لذا كان يعاني من نفس المشاكل السابقة، لكنه وجد حلاً سحرياً.

اكتشف أنه يستطيع مشاهدة القنوات الفرنسية، لذا خصص لمشاهدتها ساعتين كل يوم بعد العشاء، وأكد أن ذلك احتاج منه فقط سنة واحدة بين عمر 14 و15 سنة ليصبح متحدثاً سلساً بالفرنسية.

3. الألمانية

بدأ لوكا تعلم الألمانية ولم يكن لدية أية فكرة عن الطريقة الأفضل، فبدأ ككل الناس بكتاب لقواعد اللغة، لكنه شعر بالبؤس والملل. ثم شاهد فجأة إعلاناً على التلفزيون عن سلسلة للغات تعلم أربع لغات، لذا قرر متابعتها معتمداً على قواعد خاصة طورها بنفسه.

وترتكز طريقته على تخصيص ساعة إلى ساعتين بالأقصى من أجل تعلم اللغة، وتخصص لأربعة أعمال: الاستماع، التكرار، القراءة، والترجمة (يقصد الترجمة من اللغة الأصلية إلى اللغة الجديدة وليس العكس إطلاقاً).

4. الإسبانية

كانت هذه اللغة الأسهل بالنسبة له، فلوكا إيطالي، واللغتان الإسبانية والإيطالية أختان توأمان تقريباً، وكل ما كان يحتاجه هو الاختلاط بالإسبان في رحلة إلى برشلونة ليتعود على اللغة، وينصح لوكا بعدم تضييع الوقت إذا كانت اللغات متقاربة، فعلى المتعلم أن يبدأ في محاولة التحدث بها من أول يوم.

5. الهولندية

التقى لوكا بصديقة هولندية وأعجب بها، لكنه وجد مشكلة في التواصل معها، ووجد أن اللغة وقفت حاجزاً حقيقياً بينهما، لذا قرر تعلمها هي كذلك، فقرأ الكتب والمجلات التي قدمتها له صديقته الهولندية، فصار متقناً لها كذلك، وقيل له أنه لن يحتاج إلى لغة كالهولندية في حياته، لكنه وجد أنه كان محظوظاً بتعلمها بعدما وجد نفسه يقيم في نفس البيت مع شريك هولندي.

6. السويدية

أعجب لوكا باللغة السويدية فأحب نغمتها في الأذن وثقافتها، لذا قرر تعلمها، وكل ما فعله أنه صار يشاهد أفلام الرعب التي تتقنها السويد وقراءة الكتب بالسويدية، ولأن اللغة السويدية مفهومة من كل الاسكندنافيين، فقد وجد لوكا نفسه وقد صار قادراً على فهم رقعة جغرافية واسعة.

7. الروسية

لم يكن لديه هذه المرة أحد ليساعده، وبعد مضي 8 أشهر بدأ يحس أن فكرة تعلم هذه اللغة فكرة خاطئة، لكنه نشر له مقطعاً وهو يتحدث الروسية بصعوبة ، ليتلقى ردود أفعال جد إيجابية من الشعب الروسي الذي يسعد حين يسمع غريباً يتحدث لغته، ما أعطاه شحنة تحفيز.

ويقول لوكا إن للتحفيز دوراً هاماً في تعلم اللغة، فقد يكون الحافز حبيباً من البلد أو عقد عمل أو مشاهدة المسلسلات أو الاستقرار في البلد أو حتى حباً للطعام، وقد يكون الحافز فيلماً أو مقطع فيديو على الإنترنت، لذا ينصح كل راغب في التعلم بأن يحيط نفسه بالمحفز الأول الذي دفعه لتعلم اللغة، حتى يستخدمه للتحفيز إذا ضعفت الهمة.

8. البرتغالية

شرع لوكا في تعلم لغتين مرة واحدة، وهو لم يفعل ذلك من قبل. فشرع في تعلم المندرين الصينية إلى جانب البرتغالية، لذا كان عليه وضع جدول زمني مضبوط أكثر.

ولم يحتج مجهوداً كبيراً في تعلم البرتغالية بفضل تعوده على تعلم اللغات وقربها من لغات أخرى تعلمها كالرنة الروسية والكلمات القريبة من الإيطالية والاسبانية، لذا لم يكن عليه سوى التركيز على مخارج الحروف ونطقها.

9. البولندية

صارت المهمة أسهل عليه، فقد أتقن اللغة نسبياً بالاعتماد على معارفه من الروسية ثم الحديث إلى صديق بولندي طوال الوقت. وهو ينصح بهذه الطريقة لتعلم اللغات السلافية عموماً.

10. المندرين الصينية

ينصح لوكا بعدم الحكم على لغة من سمعتها، فقد قيل له كثيراً أن الصينية لغة صعبة، لكنه لم يجدها أصعب من غيرها، وكل ما في الأمر أن على المتعلم أن يركز على الكتابة الصينية وعلى ضبط مخارج الحروف.

11. اليابانية

اليوم، لوكا يتعلم لغته الحادية عشرة، وهي اليابانية، ويعترف أنه يمر بتحديات، شبيهة بتلك التي مر بها سابقاً، فأمامه لغة بقواعد جديدة، لذا ينصحكم بالمرونة، فإن لم تنجح طريقة فجربوا أخرى، ومهما كلف الأمر لا تستسلموا أبداً.

العربي الجديد