عالمية

بعد انفجار صاروخ الفضاء.. “إسرائيل” تطالب بـ50 مليوناً أو رحلة مجانية


قالت شركة الاتصالات الفضائية الإسرائيلية: إنها قد تطلب 50 مليون دولار أو رحلة مجانية من شركة سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز (سبيس إكس)، بعد تدمير قمر للاتصالات تابع لشركة الاتصالات الفضائية الإسرائيلية الأسبوع الماضي؛ بسبب انفجار في موقع إطلاق صواريخ “سبيس إكس” في فلوريدا.

وحسب وكالة أنباء “رويترز”، قال مسؤولون بالشركة الإسرائيلية في مؤتمر صحفي عبر الهاتف: إن شركة الاتصالات الإسرائيلية قد تحصل أيضاً على 205 ملايين دولار من شركة “إسرائيل إيروسبيس آند ستيريز”، التي بنت القمر الصناعي عاموس- 6.

وقالت “سبيس إكس” في رسالة عبر البريد الإلكتروني لـ”رويترز”: إنها لن تكشف بنود العقد أو التأمين.

وشركة سبيس إكس -المملوكة لقطب التكنولوجيا إيلون ماسك- ليست شركة عامة ولم توضح ما هو التأمين الموجود بالنسبة للصاروخ أو لتغطية الأضرار التي لحقت بمنصة الإطلاق، أكثر مما تتطلبه إدارة الطيران الاتحادية التي تشرف على عمليات إطلاق الصواريخ التجارية بالولايات المتحدة بالنسبة للمسؤولية القانونية والأضرار التي تلحق بممتلكات حكومية.

وتتضمن قائمة شركة “سبيس إكس” أكثر من 70 مهمة تزيد قيمتها عن عشرة مليارات دولار لزبائن تجاريين وحكوميين.

و”سبيس إكس” إحدى ثلاث شركات كبيرة للنقل والطاقة يقودها “ماسك”.

وتضررت شركة الاتصالات الفضائية الإسرائيلية بشكل كبير في أعقاب الانفجار الذي وقع الخميس ودمّر صاروخ “فالكون 9” التابع لشركة “سبيس إكس” وحمولته.

وقالت الشركة الإسرائيلية: إنه سيكون لخسارة القمر الصناعي تأثير كبير مع توقع تراجع أسهمها 30 مليون دولار إلى 123 مليون دولار.

سبق