زواج سوداناس

البشير يؤكد حرصه على دعم اليمن ويتلقى دعوة لقمة المناخ بالمغرب



شارك الموضوع :

أكد الرئيس السوداني عمر البشير لدى لقائه رئيس الوزراء اليمني بالخرطوم، يوم الإثنين، حرص السودان على دعم اليمن، بينما تلقى دعوة من ملك المغرب للمشاركة في قمة الدول الأطراف التابع للأمم المتحدة حول المناخ في نوفمبر القادم.

وقال رئيس الورزاء اليمني أحمد عبيد بن داغر في تصريحات صحفية عقب لقائه البشير إن المباحثات التي أجراها مع الرئيس السوداني إيجابية، وتطرقت إلى مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، وأشار إلى أنها علاقات تاريخية وطيدة تربطها مصالح مشتركة.

وأوضح بن داغر أن المباحثات تناولت سبل تطوير العلاقات وتعزيزها في كافة المجالات السياسية والأمنية والعسكرية بجانب الأوضاع في اليمن، وأشار إلى أن هناك تطابقا في الرؤى بين البلدين في القضايا التي تشهدها المنطقة، مشيداُ بمواقف السودان الداعمة لليمن والمنطقة العربية.

وقال رئيس الورزاء اليمني إن القيادة في البلدين تعملان من أجل تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها والعمل على تحقيق الاستقرار والأمن بالمنطقة.

وأضاف أن السودان يعد ركنا رئيسيا للتحالف العربي، والذي يقوم بمهام كبيرة في اليمن هدفها إعادة الاستقرار والسلام والشرعية في اليمن.

وشارك السودان في العملية العسكرية التي أطلقت عليها السعودية اسم “عاصفة الحزم” ضد الحوثيين باليمن، منذ مارس 2015 وجاءت العملية بعد ساعات مع زيارة الرئيس البشير للرياض يوم الأربعاء.

وأشار رئيس الوزراء اليمني إلى أن عددا من الوزراء في الجانبين أجريا لقاءات ثنائية تناولت التعاون المشترك والعلاقات في مختلف المجالات اضافة لوضع الرؤى لتطويرها.

وأكد الدور الكبير الذي يقوم به التحالف العربي لتحقيق الاستقرار والأمن في اليمن، وفق مرجعيات واضحة تم التوافق عليها بين دول الخليج والتحالف والمجتمع الدولي، وقرار مجلس الامن رقم 2216، الذي يقضي بالانسحاب وتسليم الأسلحة وعودة المؤسسات الشرعية في اليمن.

وكان بن دغر، وصل الخرطوم الأحد في زيارة رسمية تمتد يومين، والتقى بالنائب الأول للرئيس السوداني بكري حسن صالح وعدد من المسؤولين السودانيين، والجالية اليمنية في السودان، كما تفقد أوضاع جرحى الحرب الذين يتلقون العلاج في المستشفيات السودانية.

إلى ذلك تلقى الرئيس البشير دعوة من ملك المغرب محمد السادس للمشاركة في القمة الـ 22 لمؤتمر الدول الأطراف التابع للأمم المتحدة حول المناخ والذي سيعقد في المغرب في نوفمبر القادم.

وتسلم البشير رسالة خطية من الملك المغربي، يوم الاثنين، بالقصر الرئاسي من السفير المغربي في الخرطوم محمد ماء العينين، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها.

وأعرب السفير المغربي في تصريحات صحفية عن تقدير المغرب للدور الكبير الذي ظل يقوم به السودان لدعم المغرب، وأضاف أن استضافة المغرب لفعاليات القمة ستكون خطوة مهمة في سبيل تكثيف الجهود وتوحيدها لتفعيل السياسيات المناخية التي تهم القارة الأفريقية.

 

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        مريم

        يا راجل قول بسم الله !!!!
        كدي ادعمنا انحنا الأول .. وبعدين شيل الباقي
        وديهو اليمن !!
        جاتك نيلة !!!!

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *