زواج سوداناس

جيلوجي سوداني يعلن احتضان السودان 52 مليار طن من الحديد شمال البلاد



شارك الموضوع :

علن مسؤول جيلوجي في السودان، الاثنين، اكتشاف كميات ضخمة من الحديد في مناطق متفرقة قدرها مجتمعة بـ 52 مليار طن، كاشفاً عن اتصالات تقودها وزارتي المعادن والصناعة مع دول مصر وروسيا والصين للدخول في توطين صناعة الحديد بالسودان.

وأعلن المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية بالسودان محمد ابوفاطمة، عن اتصالات تقودها وزارتي المعادن والصناعة مع دول مصر وروسيا والصين للدخول في توطين صناعة الحديد بالسودان، مشيراً الى أن السودان مقبل على نهضة تنموية.

وأوضح ابوفاطمة في تصريح صحفي، أن الحديد يتواجد في مواقع عديدة بالسودان وبكميات ودرجات نقاء مختلفة.

وأبان أن الحديد ينقسم إلى نوعيين أساسين (رسوبي) وهو الأكثر شيوعاً في السودان حيث يصل احتياطيه الى (30) مليار طن، ويتواجد في ولايات الشمالية ونهر النيل في مناطق (البجراوية حلفا القديمة، ارقين، العقب). الى جانب ولاية الخرطوم في شرقها وغربها.

وأفاد ان النوع الآخر يأتي مصاحبا للصخور البركانية والحمم الحاوية للخامات، بيد أن جودته اكثر من الصنف الأول. قائلاً إن إحتياطيه يصل إلى (22) مليار طن، ويتواجد في جبال البحر الاحمر بمناطق “قرورة وفودوكان ” كما يوجد في الولايات الغربية في جبل ابوتولو وجبال كرنوي والجبال الشرقية في مناطق “مامان وطوقان” بالإضافة إلى منطقة صحراء بيوضة بولاية نهر النيل.

من جهته كشف وزير المعادن، أحمد محمد محمد الصادق الكاروري عن دراسة أجرتها وزارته عن صناعة الحديد في السودان، خلصت إلى عدم وجود صناعة للحديد بالسودان، و أن ما يجري عبارة عن إعادة تدوير للخردة وتصنيع لقطع جاهزة تأتي من خارج السودان ويعاد تصنيعها بالداخل.

وشكلت وزارتي المعادن والصناعة، الأحد، لجنة مشتركة دائمة بينهما بغرض تقديم المقترحات والدراسات اللازمة لتطوير صناعة بعض المعادن الإستراتيجية كالحديد والنحاس والكروم والمنجنيز.

وتتجه المعادن لإعداد قائمة بالمعادن الصناعية توطئه لإصدار قرار بمنع تصديرها للخارج في شكل خام.

 

سودان تربيون

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        انجلينا

        تاااااااانى برضو مليار …..خجلتو ناس قوقل حتى ….بالحساب بس لو الدلة وقفت اى حاجة بترول ودهب واى حاجة ركزت تنتج فى الشهر بس مليون طن فى الشهر من المليارات وبحساب الطن بى خمسمائة دولار تعرفو كم الدخل فى السنة ؟؟؟؟ خمسة مليارات صااااااافية كل سنة …ياربى معقول الهجرة فرغت السودان من كل العارفين

        الرد
      2. 2
        ابو عشة

        52 مليار طن حديد..يا اخي احترموا عقولنا ولو لحظة فقط..هذا الوزن الخرافي لا اعتقد ان الانسان استخرجه منذ ان اكتشف الحديد حتي الان..

        الرد
      3. 3
        aba

        ده كلو حصل يوم الاثنين علي اساس اكتشف وحدد الكميه واتصل بالوزاره واتفق مع الصين وروسيا ومصر ومعاهم تركيا زاتو نساها وكده . يا عالم ارحمو عقولنا شويه .معقوله في اسبوع واحد ذهب ونحاس وحديد وين الالمونيوم

        الرد
      4. 4
        السر عباس

        قال ليك لقوها حامضة تطلع من الوزير بعد مليارات الذهب الروسي التي ذهبت مع الريح فقاموا ادوا السوط لي واحد جيولوجي مسكين 🙂 🙂 🙂 .

        يبدو ان الحكومة قررت تستعين بي عب عاطي بتاع جهاز الكفتة في مصر للاستفادة من تجاربه و خبراته .

        الرد
      5. 5
        عبدالله الشيخ

        ياجماعة الخير قولوا خير ان شاء الله . الله يرزق

        الرد
        1. 5.1
          السر عباس

          أحتياطي خام الحديد لأكبر خمس دول منتجة في العالم :
          استراليا 17 مليار طن
          البرازيل 16 مليار طن
          روسيا 14 مليار طن
          الصين 7.2 مليار طن
          الهند 4.5 مليار طن
          المجموع 58.7 مليار طن , يعني لو شلنا احتياطي الهند , الاحتياطي بتاعنا يعادل احتياطي اكبر اربعة دول منتجة, ده كلو و احنا ما انتجنا طن واحد !!!
          الله ادانا العقل يا عبدالله الشيخ , لكن رضينا ان يحكمنا الرجرجة و الدهماء !.

          الرد
      6. 6
        الرقراق

        نسأل الله ان لايطلع لهم ولا طن من طنونهم دي الناس ديل مما يحولو هذه المنتجات إلي صناعة وطنية علي طول الاسعار تطير السماء يعني لمن كان يستورد يكون رخيص ولمن يصنع محلياً علي طول يضاعف السعر
        والبترول والسكر والاسمنت خير دليل .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *