زواج سوداناس

هكذا تختارون أضحية مثالية… وفق الأمم المتحدة



شارك الموضوع :

يسابق المسلمون الزمن من أجل شراء الذبيحة على بعد أيام فقط من عيد الأضحى. وتحظى الأضحية بعناية كبيرة من حيث معايير الاختيار. ونشرت منظمة الأغذية والزراعة FAO، التابعة للأمم المتحدة، دليلاً لاختيار الأضحية وفق المعايير الصحية السليمة.

ووفق الدليل الأممي، فإن على الأضحية أن تتوافر فيها شروط ثلاثة تُعرف من النظرة الأولى، وهي أن تكون ذات عيون لامعة، ومعطف صوفي مشرق، وجسم كبير. لذا وجب تجنب ذات العيون الغائمة والمعطف المظلم والجسم النحيف.

ويتابع الدليل، أن على المشتري أن يدقق فيما إذا كان معطف الذبيحة الصوفي خالياً من القروح والقشور، وأن تكون الأضحية متوسطة أو كبيرة الحجم، وأن تكون ساقاها مستقيمتين، وأن تكون أقدامها قوية وفي صحة جيدة.

ويأتي، بعد التأكد من صحة جسم الذبيحة، التعرف على عمرها. ويكون ذلك سهلاً من خلال تعلم لغة الأسنان. فهي تتوافر على 6 أسنان دائمة إذا كان عمرها يتراوح بين 3 و4 سنوات، وعلى 8 أسنان دائمة إذا كان عمرها بين 4 و5 سنوات، وبعد بلوغها سنتها الخامسة تبدأ أسنانها بالانتشار في كل مكان ويسقط بعضها.

هذا، ويؤكد الدليل الأممي ضرورة الاهتمام بسيقان الخروف وعدم تجاهلها. إذ يجب أن تكون عضلات فخده قوية وحيوية، وأن تكون القوائم متباعدة من الخلف. فكل هذه علامات على قوة وصحة الذبيحة، وبالتالي دليل على أنها آمنة من الناحية الصحية.

(العربي الجديد)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *