زواج سوداناس

حملة لجمع 3.5 ملايين جلد سليم تحت مظلة مجلس تطوير الجلود السودانية


شركة المانية تورد للسودان ألف ماكينة للصناعة الملابس والجلود

شارك الموضوع :

أعلن دكتور عبدو داؤود وزير الدولة بوزارة الصناعة انطلاق الحملة القومية لجمع جلود الأضاحي التي تستهدف هذا العام جمع اكثر من 3 ملايين و500 الف جلد سليم وتخفيض التالف من 18 % العام الماضي الي اقل من 10 % هذا العام، مشيراً الي اطلاق الحملة لاول مرة تحت مظلة مجلس تطوير الجلود السودانية الذى صدر بقرار من رئيس الجمهورية بهدف تعظيم القيمة الاقتصادية لجلود الأضاحي والتأكيد علي ضرورة المحافظة على الجلد سليما باعتباره ثروة قومية
واوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بالوزارة ان استعدادات الحملة بدأت قبل 6 اشهر بتدريب السلاخين في الولايات المختلفة بالتعاون مع وزارات الثروة الحيوانية في الولايات كما قام مركز تكنولوجيا وتطوير الجلود خلال التصنيع بتدريب فئات واسعة من المجتمع مثل الصم والبكم ومصنعي الأحذية التقليدية وغيرها.
واضاف ان هنالك 27 جهة مشاركة في عمل اللجنة القومية والذي يستمر من اليوم الأول لعيد الاضحى وحتى السابع منه .
وابان الوزير ان 60 % من الجلد الذي يتم جمعه من ولاية الخرطوم نسبة للكثافة السكانية وهناك لجنة فنية ستقوم بتوزيع المدخلات في اماكن تجمع الجلود ويتم ذلك اماعن طريق الهبة او الشراء مبينا ان هنالك اكثر من ثلاثة آلاف لجنة موزعة بالولايات و750 لجنة بولاية الخرطوم لاستلام الجلود .
واشاد بالحملة خلال العام الماضي التي حققت ارقاما غير مسبوقة من جمع الجلود لافتاً الي ان هذا العام سيتم التركيز على المناطق الطرفية مؤكداً ان مجلس تطوير الجلود سيوفر مدخلات للصناعات الجلدية عبر الحملة بما يعادل 30 % من حاجة المدابغ وترفع الطاقة التشغيلية بنسبة، 100 % كما انها تسهم في توفير فرص كبيرة للعمالة .
وابان الوزير ان العام الماضي شهد تغطية حاجة المدابغ من الجلد السوداني وحدث تطور نوعي نتج عنه استخدامات مختلفة من الصناعات الجلدية. مبشرا بتوفير التمويل للذين يرغبون في شراء هذه الجلود عبر بنك التنمية الصناعية معربا عن امله في ان يتم تحقيق الاكتفاء الذاتي .
وناشد المواطنين الذبح السليم والإسراع في التسليم ومخاطبة ائمة المساجد بتوعية المواطنين عبر خطبتي الجمعة القادمة والعيد .
من جانبه قال الاستاذ بلال يوسف وكيل وزارة الصناعة ان السودان يمتلك اكثر من 104مليون رأس ومراعي طبيعية والجلود السودانية ذات قيمة مضافة تتضاعف الي اربع مرات من الجلد الخام .
وقال ان هنالك ثلاث لجان فرعية تقوم بالطواف علي المدن وحل كافة المشاكل، لافتاً الي ضرورة تقليل التلف كهدف استراتيجي.
وابان الوزير أن 30 % من جلود الأضاحي تشغل المدابغ البالغ عددها 27 مدبغة مشيراً الي تخصيص مدينة للجلود داعيا القطاع الخاص للاستفادة منها، كما دعا الاجهزة الاعلامية للمشاركة في الحملة.

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *