زواج سوداناس

ارتفاع غير مسبوق في أسعار الخراف مع اقتراب العيد



شارك الموضوع :

تشهد أسواق المواشي في الخرطوم الموسم الحالي، ارتفاعاً غير مسبوق في أسعار الخراف مقارنة بالمواسم السابقة، وذلك مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، وأرجع متعاملون في المجال ارتفاع الاسعار لعدة اسباب من بينها فتح باب الصادر على مصراعيه وتفشي المضاربات.
ونقلت (شبكة الشروق) عن (سونا) يوم امس الاثنين، إفادات تجار ماشية لفتت الى أن الأسعار هذا العام تتراوح مابين 1800 جنيه و2600 جنيه، رغم أن هذا الموسم شهد معدلات عالية للأمطار أمَّنت احتياجات المواشي من الكلا والماء.
وقال تاجر المواشي في سوق العشرة بالخرطوم عبدالله الرفاعي إن خرافه من النوع البلدي الذي يفضله أهل السودان في مثل هذه المناسبة، وأسعاره تترواح بين 1800 للخروف الصغير و2300 للمتوسط و2600 للكبير.

وأرجع التاجر في سوق حي جبرة مصطفى عبدالرحيم أسباب ارتفاع أسعار الخراف إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية بصورة عامة في السودان.
ورأى متعاملون وزبائن أن أسعار الخراف وهمية بحسابات التكلفة من مناطق الإنتاج إلى مناطق الاستهلاك، وأرجعوا الارتفاع لجشع التجار والوسطاء والمضاربين الذين يعتبرون هذا الموسم موسماً للثراء وجباية الأموال.
وكانت شعبة مصدري الماشية قالت – في وقت سابق – إن الأسعار الحقيقية لكل أحجام الخراف تتراوح بين 1200 إلى 1600 جنيه سوداني.
وعدَّ أستاذ الاقتصاد في جامعة النيلين بروفيسور عصام الدين عبد الوهاب بوب ارتفاع الأسعار أمراً طبيعياً في ظل الراهن الاقتصادي الذي تمر به البلاد، وذكر أن كل صاحب مهنة أو خدمة أوسلعة يحاول رفع قيمتها لمواكبة الأسعار السائدة في الساحة الاقتصادية لتوفير احتياجات أسرته.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *