زواج سوداناس

بالأرقام.. الكشف عن أكثر الرابحين في ميركاتو 2016



شارك الموضوع :

أُغلق باب الانتقالات الصيفية في أوروبا الأسبوع الماضي، وشهد خلالها إبرام العديد من الصفقات المثيرة للجدل، وأرقام فلكية، وتربع النجم الفرنسي الشاب بول بوجبا على صدارة قائمة أغلى لاعبي كرة القدم في التاريخ بانتقاله من يوفنتوس الإيطالي إلى ناديه القديم مانشستر يونايتد مقابل 89 مليون جنيه إسترليني.

وفي تقريره الأسبوعي رقم 16، أشار مركز “سي آي سي إس فوتبول أوبسرفاتوري” المتخصص في اقتصاديات كرة القدم عن أفضل صفقة تم إبرامها صيف العام الجاري من حيث قيمتها المعلنة مقارنة بسعر اللاعب وفقًا لتقييمه عن طريق 10 عوامل تتمثل في السن، مركزه بالملعب، قيمة عقده، مشواره الدولي، خبراته، مستواه، بطولاته، نتائجه، وأداء ناديه في البطولات محليًا وقاريًا.

تصدر المهاجم الأرجنتيني جونزالو هيجواين قائمة أكثر الصفقات ربحًا بعد انتقاله من نابولي إلى يوفنتوس مقابل 90 مليون يورو رغم أن قيمته المقدرة 66 مليون يورو وفقًا للمعايير العشرة التي يستند إليها التقرير، أي بفارق 23 مليون يورو ربح لنادي نابولي.

ورغم أن بول بوجبا هو اللاعب الأغلى سعرًا في تاريخ كرة القدم، إلا أنه جاء في المركز التاسع في القائمة، حيث قدرت المعايير العشرة سعره بـ 94 مليون يورو، إلا أن نادي مانشستر يونايتد اشتراه من يوفنتوس مقابل 110 مليون يورو شاملة الحوافز المالية أي بفارق 15 مليون يورو.

وتفوقت على بوجبا صفقات أخرى مثل زميله إيريك بيلي المنضم من فياريال بصافي ربح 23.5 مليون يورو، يليه كل من كيفين جاميرو المنضم من إشبيلية إلى أتلتيكو مدريد، ثم يانيك بولاسي من إيفرتون إلى كريستال بالاس، وجرانيت تشاكا من بوروسيا مونشنجلادباخ إلى أرسنال، وجون ستونز من إيفرتون إلى مانشستر سيتي، وثنائي تشيلسي دافيد وماركوس ألونسو المنضمان من باريس سان جيرمان وفيورنتينا على الترتيب.

وحددت نفس المعايير العشرة، أكثر الأندية ربحًا من بيع لاعبيها في سوق الانتقالات، حيث تصدر فريق إشبيلية الإسباني بصافي ربح قدره 34.9 مليون يورو، يليه كل من كريستال بالاس 30.9 مليون يورو، نابولي 21.7 مليون يورو، مارسيليا الفرنسي 21.5 مليون يورو، بوروسيا مونشنجلادباخ 21.2 مليون يورو، إيفرتون 20.3 مليون يورو، باريس سان جيرمان 20.1 مليون يورو، فياريال الإسباني 19.9 مليون يورو، شالكة الألماني 16.2 مليون يورو، لوريان الفرنسي 16.1 مليون، ريال مدريد 14.3 مليون يورو.

وفي المراكز العشرة الأخيرة بوروسيا دورتموند 13.2 مليون يورو، فيورنتينا الإيطالي 12.6 مليون يورو، إيمبولي 8.8 مليون يورو، أوجسبورج الألماني 8.7 مليون يورو، فالنسيا الإسباني 8.3 مليون يورو، بايرن ميونيخ وسوانزي سيتي 8 مليون يورو، تورينو 7.7 مليون، كولن الألماني ورينيه الفرنسي 7.6 مليون يورو.

كووورة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *