زواج سوداناس

لجنة التقصي تعلن خلو حاويات أمبدة من المواد المشعة


حاوية

شارك الموضوع :

قالت وزارة العدل إن حاويات النفايات الكيميائية المُثيرة للجدل الموجودة بمحلية أمبدة غربي أمدرمان خالية من المواد المشعة.
وقال رئيس اللجنة التي شكّلها وزير العدل للتحقيق في موضوع الحاويات، المستشار معاوية عيسى في مؤتمر صحفي بوكالة السودان للأنباء أمس الأربعاء: “إنّ نقل الحاويات من سد مروي شمال البلاد تَمّ بناءً على طلب من وزارة الصحة للاستفادة من مادة (الايبوكس) التي تُستخدم في عزل غُرف العمليات” .
واحتج مُواطنون ونوابٌ بالريف الغربي لأمبدة على نقل تلك الحاويات إلى منطقتهم أمبدة، وطَالبَ نُواب المنطقة بضرورة استعجال استكمال العمليات الهندسية والاشتراطات العلمية لضمان عدم تفاعل المواد الموجودة بالحاويات بتمتين العزل الانفرادي بما يحد من التفاعل مع المواد الأخرى.
وكشف الأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة التجاني الشيخ الأصم في تصريحاتٍ سابقة، أنّ اللجنة التي شَكّلها وزير العدل خلصت إلى أن الحاويات تحتوي على بقايا مواد تشييد – أسمنت، طلاء – ومواد جبص مجففة للأسمنت ومواد مُساعدة على تماسك البناء داخل جسم السد، وأبان أنّ اللجنة أوصت بأنّ المواد الكيميائية مُطابقة بحسب المعايير العالمية والتدابير وفق لائحة التخلص المسموح بها.
وتم ترحيل تلك المواد بواسطة شرطة الجمارك بمحلية كريمة بعد فحصها وتسليم تقريرٍ يُوضِّح ما بداخلها. واختار المجلس الأعلى للبيئة موقع المَكب بمحلية (أمبدة) حسب مُمثله في اللجنة التي كوّنها وزير العدل للتقصي والتحقيق

صحيفة التيار

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *