زواج سوداناس

بريطانيا ترسل قوات إضافية لجنوب السودان



شارك الموضوع :

قررت بريطانيا إرسال قوات إضافية إلى جنوب السودان، الخميس، وذلك بالتزامن مع غياب عملية سلام ذات مصداقية حقيقية لإنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ ثلاث سنوات، والتي أسفرت عن مقتل الآلاف ونزوح نحو 1.7 مليون شخص، حسبما نشرت صحيفة “غارديان” البريطانية.

وبحسب الصحيفة فإنه تم التوصل إلى هذا القرار عقب اتفاق بين الأمم المتحدة وحكومة جوبا، لتوفير قوة حماية إقليمية لتحقيق الأمن في جميع أنحاء العاصمة، التي تشهد أعمال عنف وحالات اغتصاب جماعي منذ يوليو الماضي .

ولفتت الصحيفة، إلى أن مجلس الأمن الدولي اضطر لنشر قوة مؤلفة من 4000 جندي في العاصمة جوبا، بعد أيام من القتال استخدمت فيه الدبابات وطائرات الهليكوبتر بين القوات الموالية للرئيس سلفاكير وأنصار نائبه السابق رياك مشار.

وعقب إعلان بريطانيا زيادة قواتها في جنوب السودان الخميس، شكك مسؤولون مقربون من رئيس جنوب السودان، سلفاكير، في نوايا بريطانيا معربين عن استيائهم من التدخل الغربي في السودان منذ العام 2011، حيث كانت حينها قوات حفظ السلام قوامها 12000 جندي.

وتابع المسؤولون، إن زيادة القوات إلى 100 جندي بريطاني إضافي سينضمون إلى قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة العاملة في دولة جنوب السودان، ليصل عددهم الإجمالي إلى نحو 400 جندي، قد يوقع البلاد في مستنقع سياسي وعسكري لا يمكن التنبؤ به.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *