منوعات

“غوغل” تبدأ بتوصيل طلبات الطعام بطائرات دون طيار


أعلنت “ألفابت” المجموعة الأم لـ”غوغل” عزمها تجربة تسليم سندويتشات “بوريتوس” بطائرات من دون طيار إلى حرم جامعة في فرجينيا.

وأوضح أسترو تيلر الذي يدير مختبرات “أكس لاب” المعنية بمجموعة من المشاريع المستقبلية في “ألفابت” في مدونة، أنه بات لفريق “بروجيكت وينغ” الذي يطور طائرات مسيرة لتسليم البضائع نموذج جاهز للتجربة.

وسيجرّب النموذج لعدة أيام في فرجينيا، لتسليم وجبات فطور مجهزة في شاحنة للمأكولات المكسيكية السريعة تابعة لسلسلة “تشيبوتل”، بحسب أسترو تيلر.

ووقع الخيار على الوجبات الغذائية لأنها تمثل عدة تحديات على الصعيد التشغيلي، في ما يتعلق مثلا بإدارة الطلبيات عند ساعات الذروة أو تسليم وجبات لا تزال ساخنة وفي وضع جيد.

ويعد مشروع “وينغ” من “الرهانات المستقبلية” لمختبرات “أكس” التي كانت في الأصل قسما من أقسام “غوغل”، وباتت تابعة مباشرة لـ”ألفابت” بعد عملية إعادة الهيكلة التي أجريت العام الماضي.

وبالإضافة إلى الطائرات المسيرة، فإن هذه المختبرات تعمل على مشاريع أخرى، مثل سيارات ذاتية القيادة (غوغل كار) ومناطيد لتوفير الإنترنت (بروجيكت لون).

وكشف عن مشروع “وينغ” في صيف العام 2014، مع بضع رحلات لطائرات من دون طيار لتسليم منتجات صغيرة، من قوارير ومأكولات للكلاب وزجاجات مياه، للمزارعين في أستراليا، على أمل إجراء تجارب أوسع نطاقا “في غضون سنتين”.

عربي 21