جرائم وحوادث

إضراب في أقسام الحوادث لإعتداء دورية شرطة على طبيبين بأواسط السودان


أعلنت لجنة أطباء ولاية الجزيرة في أواسط السودان، الجمعة، إضرابا عن العمل بحوادث المستشفيات، عدا حوادث السير، احتجاجا على اعتداء دورية شرطة على نائبي اختصاصي أثناء عملهما في مستشفى ود مدني.

يشار إلى أن تذمرا لافتا يسود أروقة نقابة المهن الصحية بسبب تزايد حالات الاعتداء على الكوادر الطبية من قبل نظاميين، وهو ما أدى إلى نشوء كيانات موازية للنقابة تتمثل في لجنة أطباء السودان.

وطبقا لمعلومات تحصلت عليها “سودان تربيون” فإن تقريرا حوى احصاءات يجري تداوله على نطاق ضيق يشير إلى وقوع 25 إعتداء ضد كوادر طبية في السودان خلال العامين 2015 و2016، وتسجيل 17 حالة في الفترة من يناير وحتى أغسطس من العام الحالي.

وروى بيان للجنة أطباء ولاية الجزيرة أن دورية كاملة قامت بالإعتداء على نائبي تخصص جراحة عامة داخل العملية الصغيرة، أثناء اسعافهما مريضا.

وأضاف البيان أن أفراد الدورية رفضوا حمل مريضة مجهولة الهوية أحضروها إلى داخل غرفة العمليات رغم أنها تعتبر مسؤولية الشرطة في ظل عدم وجود ذويها، وتابع “لم يكتفوا برفض حمل المريضة بل ضربوا الطبيبين بكل قوة الدورية وجروهما بصورة هيستيرية داخل الحوادث ورموا بهما داخل سيارة الدورية في سلوك همجي لا يمت للنظام بصلة وهم المناط بهم حفظ النظام”.

وأدان بيان لجنة الأطباء الحادثة، قائلا “العمل بإحترام مستحق أو اللا عمل”، واعتبر ذلك بداية لإضراب عام عن الحوادث، ما عدا حوادث السير والحالات الحرجة في مركز الجزيرة للإصابات وجراحة العظام بشقيه عظام وجراحة عامة ومستشفى الطوارئ ود مدني بذات الكيفية، “الى حين رد شرف المهنة وقدسيتها وشرف الأطباء بكل الطرق التي نراها ممكنة”.

وتعد حادثة الاعتداء على طبيبي حوادث مستشفى ود مدني يوم الجمعة الثانية من نوعها بعد تعرض المدير الطبي لمستشفى “النو” بأمدرمان خباب مصطفى لإعتداء بالضرب من قبل ضابط شرطة برتبة الملازم أول يتبع للدفاع المدني الثلاثاء الماضي.

وبحسب مصدر عليم لـ “سودان تربيون” فإنه تم فتح بلاغ في قسم شرطة كرري بالحادثة.

وفي أغسطس الماضي اتهمت نائبة اختصاصي الباطنية إسلام أحمد منير أحد عناصر الشرطة بالإعتداء عليها بدنيا ولفظيا أثناء تأدية عملها في مستشفى “البان جديد” التعليمي شرقي وسط الخرطوم.

ويمثل احتكاك القوات النظامية ومرافقي المرضى بالكادر الطبي في المشافي السودانية ظاهرة متكررة يطالب العاملون في الحقل الصحي بحسمها.