زواج سوداناس

“أسامة توفيق”: لم يعد للحركة الإسلامية وجود وباتت مجرد أمانة دعوية لـ(الوطني)



شارك الموضوع :

قال القيادي بحزب الإصلاح الآن “أسامة توفيق”، إن الحركة الإسلامية لم يعد لها وجود وأنها باتت مجرد أمانة دعوية لحزب المؤتمر الوطني. ورأى أن (الوطني) يحتضر الآن وأكبر دليل خصومات الوطني بالولايات، من نهر النيل والجزيرة والبحر الأحمر.
وفي سياق مختلف كشف “توفيق” عن الأسباب التي أدت إلى عدم حضور رئيس الحزب “غازي صلاح الدين العتباني”، بالجمعية العمومية للحوار الوطني.
وقال لـ(المجهر) بأنهم تلقوا إخطاراً برسالة بأنه لن يكون هنالك متحدثون، فيما تحدث الكثيرون وأنهم لن يتحدثوا، مشيراً إلى أنهم كانوا حريصين على الحديث والتعبير عن آرائهم بالحوار.
ووصف “توفيق” الناشطة السياسية “تراجي مصطفى” بالظاهرة الصوتية ولن تقدم أي إسهامات للحوار بل ممكن أن تفركشه على حد تعبيره. وتساءل قائلاً: هي سياسية تبع وين “تراجي” دي ومن وين؟!، مضيفاً بأنها تعيش بكندا ولا تشعر بمعاناة المواطنين، وتتنقل داخل السودان من مدينة لأخرى بطائرة خاصة. وزاد: خليها تجي تنكوي مع الناس عشان تتكلم باسم بالحوار. واعتبر في ذات الوقت بأنه لم يعد هناك حزب اتحادي ديمقراطي (أصل)، بل حزب السيد “محمد عثمان الميرغني” وأبنائه وتم فصل قياداته التاريخية، مشيراً إلى أن حزب الأمة بالنسبة لهم رئيسه وممثله “الصادق المهدي” و”مبارك الفاضل المهدي”، يريد أن يجد له مكاناً تحت الشمس. ودعا “أسامة توفيق” أحزاب الإسلاميين والأمة والاتحادي بضرورة الالتقاء تحت مظلات واحدة.
وأوضح “توفيق” بأن تواجد “غازي” بأديس أبابا إبان جولة الحوار الماضية بين الحكومة والحركات المسلحة، بصفته أحد حكماء أفريقيا وله مكانة لدى الاتحاد الأفريقي. وانتقد عدم تقديم الدعوة له لحضور نهاية السلطة الإقليمية بالفاشر خلال الأيام الماضية، معتبراً بأنه كان ينبغي عليهم دعوته لأنه هو الذي وقع على الاتفاقية.

المجهر

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        انجلينا

        والله السودان دا بتاع منو زااااتو وتراجى من وين وغازى من وين وتوفيق من وين واسامة من وين ووين ناس ادم وابكر ويعقوب وكافى وبلنجات وحكومة وغيره من ابناء الوطن المغيبين

        الرد
        1. 1.1
          زول

          انت زاتك وينك يابت السلاطين مختفيه ياسمحه ياست البنات , طبعا لامن تختفي الملائكه الشياطين تنطط , خليكي طوالي داخل البرواز وقولي الحقيقه في عين اتخن تخين كما عوتينا نحبك زياده يابت الاصول . زول

          الرد
      2. 2
        ابو كريم

        عين الحقيقة. وبقية أعضاء حزب المؤتمر الوطني مجرد موظفين.

        الرد
      3. 3
        wad nabag

        المحصله النهائيه ان لا الاحزاب التقليديه ولا احزاب التيار الاسلامي بما فيهم الوطني لها فعاليه في الساحه الداخليه كما يفهم من حديث اسامه توفيق وان السلطه الحاليه لا تمثل الا نفسها لانها مجموعه متشاكسه من المنتفعين. واذا ماوجدنا العذر لاحزاب الطوائف والبيوت التقليديه فكيف نبرر تفتت قيادات الحركه الاسلاميه الي كيانات واحزاب صغيره ومراكز قوي متعدده حاكمه وافراد وجماعات خارج وداخل السلطه مختلفه الا تحت تايير مسمي واحد (فتنه السلطه والمال) التي لم ينج منها احد الا وغطس وتبلل في برك مياهها الاسنه او انجرف وسط سيولها نحو الهاويه!!!
        هل حقيقه وصل الامرالي هذا الحد ام انها مجرد فضفضه من اتعبه طول المسيره وكثره وتشعب العقبات بالرغم من انه لم يتحدث عن الفساد, او الاعباء الماليه للدستورين تحت نظام حكم لامركزي !!! ولا حتي عن الاعباء الماليه للدفاع عن وحده تراب السودان اوالقضاء علي الحركات المسلحه والتامر الخارجي !! الا يري المتحدث بان في نتائج انتهاء الحوار الوطني حل لمعظم مشاكل استقرار السلطه لاستكمال بناء النهضه !!! الا يري التحول الكبير لانحياز السودان نحو المعسكر السني وبروز دوره كرقم اقليمي مؤثر في المنطقه ,لا يري خروج االسودان من نفق انفصال الجنوب المظلم وتماسك اقتصاده خير كثيرا ,الا يري سقوط وتفكك قبضه الحصار والمقاطعه الغير المبرره والسيربخطي ثابته نحو الانعتاق عمل ايجابي , الا يعلم بان النصر مع الصبر وانتظار الفرج عباده . الا يعلم بان الرماح اذ اجتمعن ابين تكسرا واذا افترقن تكسرت احدا . اللهم ارزقنا الصبر والمصابره والاجتماع علي كلمه الحق حتي
        النصر .امين والله من وراء القصد ….ودنبق.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *