زواج سوداناس

نواب إسرائيليون يطالبون بمناقشة “دعم” بلادهم للبشير



شارك الموضوع :

قالت تقارير إخبارية إسرائيلية إن أعضاءً في الكنيست الإسرائيلي( البرلمان) طالبوا بنقاش عاجل للدعم الذي تقدمه الحكومة الإسرائيلية للرئيس السوداني عمر البشير، رغم صدور مذكرة دولية باعتقاله بتهم ارتكاب جرائم حرب.
وذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، أربعة نواب ينتمي اثنين منهما إلى الائتلاف الحاكم والآخرين من المعارضة بعثوا برسالة إلى رئيس لجنة الخارجية والأمن في البرلمان، وطالبوا فيها بمناقشة النشاطات الإسرائيلية الداعمة لنظام البشير.

وأوضح النواب في رسالتهم أن اللجنة لم تقر هذه النشاطات ولم تناقشها أصلا، مشيرين في الوقت ذاته إلى تفهمهم لنشاطات إسرائيل الدبلوماسية السرية في القارة السمراء.

وقالوا إن السبب الذي يدعو للتوقف عن دعم البشير يعود إلى المذكرة الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية، معتبرين أن مساعدة نظام يحمل سجلا كبيرا بالجرائم قد يلحق ضررا بصورة إسرائيل في مجال حقوق الإنسان.

وكانت صحيفة “هآرتس” قد نشرت الأسبوع الماضي تقريرا ذكرت فيه أن إسرائيل تبذل جهودا لدى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لدعم البشير وتحسين العلاقات معه، وذلك خلال لقاء مسؤول دبلوماسي أميركي بمسؤولين إسرائيليين.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الجهود جاءت بعد أن قطع السودان علاقاته مع إيران وتوقفه عن تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة، واعتبرت إسرائيل أنه لا يجب تجاهل هذه الخطوات.

ولا تقيم إسرائيل والسودان علاقات دبلوماسية، لكن إسرائيل لا تدرج الخرطوم ضمن تصنيف الدول “المعادية لها”.

وأصدرت المحكمة الدولية مذكرتين باعتقال البشير عام2009 و 2010، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية في إقليم دارفور.

سكاي نيوز

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        د.الباقر محمد ناصر

        قَدْ عَادَ يَرْحَمُنَا مَنْ كَانَ يَحْسُدُنَا … وَصَارَ يَنْدُبُنَا مَنْ كَانَ يَهْجُونَا

        وَارْتَدَّ يُطْعِمُنَا مَنْ كَانَ يَسْأَلُنَا …….. وَصَارَ شَامِتُنَا عَطْفًا يُحَابِينَا

        أَرَاذِلُ النَّاسَ بِالْأَوْزَارِ تَرْجُمُنَا …..أَزْهَدُ النَّاسِ فِيْ الْأَقْنَانِ يَشْرِينَا

        وَالْقَهْرُ يَدْمَغُنَا وَالرُّعْبُ يَسْكنُنَا ….. وَالزَّيْفُ يَسْلبُنَا أَدْنَى مَعَانِينَا

        طَالَتْ عَلَى مَضَض الْأَيَّامِ غُصَّتُنَا … فَالْأَمْسُ يَنْهَشُنَا وَالْيَوْمُ يُشْجِينَا

        فَمَا لَنَا بَلْسَمٌ إِلَّا مَرَارَتُنَا …………….. وَلَا لَنَا مُشْفِقٌ إِلَّا أَعَادِينَا

        الرد
      2. 2
        ناصح

        اعتقد الكل يعلم ماهي اسرائيل والكل يعلم من هم العرب والكل يعلم لماذا نحن نعادي العرب عندما جات الانقاذ كنت في الخامسه من عمري وكنا لا نعلم من هي اسرائيل او امريكا او روسيه او العلراق لا نعلم سوى السعوديه هذا شي طبيعي لكك مسلم بحكم انه تربطنا بها علاقة دين ولا نعلم اعنها كل شي غير ان بها الكعبة المشرفه واعتقد هذا ليس وحدي بل الكثير من هم في جيل فاورثونا عداوة امريكا ورروسيه (امريكا روسيا قد دنى عذابها )اما اسرائيل فهذا بالفطرة ولكن ما هو السب ورا عداوة كل هؤلا اذا نظرنا الى امريكا وروسيا السبب ورا عداوتهم هو انهم اعدا للاسلام ولابد من محاربتهم بل وصل الامر الى انه ممكن ان نصل حتى عقر دارهم اما اذا اخذنا اسرائي فالسبب المباشر وراء عداوتنا لها هو لانها تحتل فلسطين اي بمعنى انا هذا الموضوع ايس له علاقه بالدين فبمجرد ان يزول السبب فلا مانع من ان نصبح اصدقا اما امريكا وروسيه السبب لابد ان يزول بطريقه واحد اما ان يسلمو او ان يسلمو الرابط المشترك بين تلك الدول الثلاثة ان الاسباب كلها لم تزول (لا امريكا وروسيه اسلمو ولا اسرائيل طلعت من فلسطين )ولكن الشاهد في الموضوع علاقتنا بروسيا اصبحت اكثر مما تتصور في كل شي حتى في التنسيق العسكري .اما امريا فانتم ادرى مني الكل يعلم حول سعي الحكومه بكل ما اوتيت من قوة بل بلغ الامر حتي اصبحت الحكومه الوساطه من الدول العربيه .
        اذا تطرقنا لي موضوع اسرائيل الاولى لا يكون بيننا وبينها اي عداوة اذا كان السبب هو من اجل العرب كثيرين لا تعلمون العرب هم اكثر دول متخصصه في النفاق واكذب والتامر فيما بينهم هذا الكلام يعرفه كل من عاشه في الخليج بالتحديد الدول العربيه الغير خليجيه اخف وطئ فانا لا اتكلم من فلااغ انظر الى حجم الظلم في الخليج والاستعلاء ضد كل من هو غير خليجي نظرة عبيد لكل من هو غير عربي في احسن الاحول نظرة استعلاء
        ثانيا : تامر الدول الخليجيه وموالاتها ووضع يدها مع امريكا موافقه تامه اليس امريكا هي سبب كل هذه المشال او الكثير منها وهم يوالون امريكا رغم راي الاسلام واضح في ذالك
        انظر الى الدول العربيه كلها قتل واتطهاض وظلم وفساد كلها منهم هم كاحكام حتي الدين الدول الاسلاميه غير العربيه اكثر تطبيقا لي الدين
        ثالثا : التامر اذا سالنا سوال من يتامر علينا الكل سقول امريكا ولكن اذا سالنا ثانيا عن طريق من تتامر امريا الكل سيقول عن طريق العرب انفسهم واسالو فيصب القاسم عن طريق من تم ضرب العراق عن طريق القواعد الخليجيه والكل يعرف هذا كيف تم تدمير سوريا عن طريق المال العربي والخليجي من الذي خرب اليمن عن طريق المال والجيش الخليجي من اللذي ضرب ليبيا عن طريق الجيش الخليجي والمال الخليجي ما يحصل في مصر من تحت الخليج وما خفي اعظم نعود لي اسرئيل
        اما اسرئيل هذه كل الدول الخليجيه تقيم معها علاقه وبعض الدول الغير خليجيه تنسق معها عن طريق امريكا
        هولا هم الذين من اجلهم قاطعنا اسرائيل فاولى بنا ان ننظر لي مصلحتنا
        اما مسالة الدين فالله سيحمي دينه اسريل لا تتامر عليكم مالم تمودو لها يدكم
        لا تنخدعو من العرب كلهم علاقتهم مع اسرئيل ميه الميه الا انتم

        الرد
        1. 2.1
          السر عباس

          و الله يا ناصح جبتها من الاخر لكن البيفهم منو ؟
          السياسة في السودان لا يزال يحكمها تفكير الخمسينيات و المد الثوري العروبي و لغة الاستقلال من المستعمر و اخيرا” خطاب الكيزان الاسلاموي و الذ انتهى بالارتهان بالكامل لكل مطالب امريكا التي قد دنا عذابها في التسعينيات و نلعق حذائها في الالفية ! .

          اما العرب فهم مسخرة و مضحكة العالم الى ان يبعث الله الارض و من عليها ! .

          الرد
        2. 2.2
          د.الباقر محمد ناصر

          للاسف الشديد يا اخوه معلوماتكم الدينيه و السياسيه سطحيه جدا. نحن عرب نحن مسلمين لنا مصالح مشتركه.
          نحن مسلمين و ان فسد العرب او الانقاذ علينا اتباع ديننا لا يضرنا من خذلنا من الانقاذ او العرب و كلهم ساقطين لا يمثلون الاسلام حتي و لو ادعو ذلك . حكومة البشير لا تعدوا حكومة شعارات ———- في سنة 1992 قام احد الاخوه بسؤال احد زعماء الاخوان المسلمين (ليس سوداني) عن رايهم في حكومة البشير ؟ فرد عليه بان امريكا لاتقبل ان يمتلك المسلمين مصانع …. و لا تقبل حتي بدولة الشعارات — كان يعني حكومة الخرطوم فضحك الحاضرين..
          امريكا و الغرب لهم مصالح و لنا مصالح معهم يجب ان نبني انفسنا سياسيا و اقتصاديا حتي يعاملونا علي الاقل بالمصلحه .
          الانقاذ قدمت اسوا مثال في التطبيق للسياسه و الدين.
          يجب علينا حماية مصلحتنا. و مصالحنا لا تعجب الغرب بدليل ان العرب يتبعونهم في كثير من الامر و بالرغم من ذلك يطأنهم بأحذيتهم. تحررنا عن التبعيه تعني للغرب الكثير من تعارض مصالحه.
          الخليج و حكوماتهم مثل حكومة الانقاذ علينا ان لا نلوم شعبهم بل نلوم حكوماتهم لانها تعمل ضد مصالحها كحال حكومة البشير التي تمثل السودان.
          الكثير منهم في السجون و سجنوهم ليست مثل سجون البشير حيث يمكنك زيارة سجناؤك بالسودان كثير من هذه الدول لا يعرف السجين اين ذهب……..يعني عندك في السودان دلع و سجن 5 نجوم.
          علي كل يا اخوه لا تنتظر من العسكر خير حالهم حال الخليج …………..اذا حكموا بلد افسدوه.
          يعني يا سوداني لا تعتقد انك افضل من الخليجي و العربي باي شيء عندك حكومه ليه ما غيرتها ………نفس السبب الخليجي لا يقدر.
          صدقني يوجد فساد في الخليج لكن ليس مثل فسادنا بالسودان فعلي الاقل هنا ينفذ المشروع بنسبة تفوق ال 80% غالبا. انا طبيب وقفت علي الكثير من فساد الانقاذ الذي تشمئذ منه النفوس و تنفيذ المشروع بنسبه سالبه يعني تحتاج تدفع لما نفذ و النتيج صفر قدر حجم السودان قبل الانفصال . لو شاطرين ليه فصلتم يلدكم نحن اغبي بشر علينا ان لا نسخر من الاخرين..

          الرد
      3. 3
        Atbara

        كل عام أنتم و الوطن بالف خير
        يا الناصح سلام
        طبعا زي ما عارف هنا يوم الجمعه يوم دوام…. عندي عيال في المدرسه لكن كل يوم جمعه بمشي بسوقهم من المدرسه للمسجد نصلي الجمعه و ارجعهم تاني للمدرسه لمواصلة يومهم الدراسي … اداره المدرسه شرحت لهم اهميه صلاه الجمعه عندنا كمسلمين فوافقو من دون أي مانع
        الشي التاني كل اسبوع مقدما بستلم منهم لسته الوجبات المقدمه للعيال في المدرسه تفاديا للوجبات التي قد تحتوي علي لحوم الخنزير و الأكلات الأخري التي قد تحتوي على دهونها. … الخ
        و نحن في بلادنا و تحت مظلة مشروعهم الحضاري لا يجد بعض أولادنا ثمن وجبه ساندويتش طعميه. ..
        تنظيرات الجماعه ديل ما تسمعها و انصحك تجرب الشي لوحدك و تقرر بعد ذلك رأيك في الأمر. .. التجربه مهمه
        اخونا السر عباس
        السطرين الأخيرين ديل عجبوني شديد …مفروض كل واحد فينا يختها في برواز و يعلقها في غرفتو. ..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *