زواج سوداناس

مليونا حاج بعرفة والخطيب: أمن الحرمين خط أحمر



شارك الموضوع :

وقف نحو مليوني حاج على صعيد عرفات الأحد لأداء ركن الحج الأعظم، واستمعوا – قبل أداء صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً – إلى خطبة عرفة التي ألقاها الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبد الرحمن السديس.
وحذَّر السديس في خطبته بمسجد نمرة من “تكدير صفو شعائر الحج”. وقال إن “أمن الحرمين وسلامة الحجيج خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها برفع شعارات سياسية أو نعرات طائفية”.

وخاطب السديس قادة الأمة الإسلامية وشعوبها، قائلاً إن الظروف الصعبة التي تمرّ بها الأمة اليوم تلزمهم التضامن وتنسيق المواقف لحل قضاياها، “وعلى رأسها قضية فلسطين ومأساة إخواننا في بلاد الشام والعراق واليمن وغيرها”.

كما دعا إلى “الحوار والتناصح بالخير”، وحث قادة المسلمين على “معالجة كل ما يطرأ من مسببات الفرقة والاختلاف بالاحتواء والحوار والإنصاف ورفع الظلم عن المظلومين”.

وبهذه الخطبة أصبح السديس أول خطيب لعرفة خلفاً لمفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ الذي اعتذر لظروف صحية، وهو الذي انفرد بإلقاء هذه الخطبة على مدى 35 عاماً منذ تعيينه خطيباً لمسجد نمرة.

وقد تجاوز عدد الحجاج هذا العام 1.85 مليون حاج، منهم 1.23 مليون من خارج السعودية، بحسب أرقام هيئة الإحصاء السعودية حتى مساء السبت.

ويقضي الحجاج يومهم في الدعاء والابتهال إلى الله في جبل عرفة إلى حين غروب شمس الأحد، وبعدها ينفرون إلى مزدلفة ويبيتون فيها لجمع حصيات رجم العقبة في اليوم التالي، وهو يوم العيد والنحر.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *