منوعات

تعرّف على قصة امرأة الغبار وما حدث لها بعد هجمات 11 سبتمبر


نظرة الحيرة والخوف التي أطلت من عينيها، وهي مغطاة من قمة رأسها إلى أسفل قدميها بالغبار، أصبحت رمزا لهجمات 11 سبتمبر 2001، وعبرت بقوة عن الشعور العالمي بالصدمة.
ولكن ماذا حدث لـ”امرأة الغبار” التي لم يكن يعرف أحد اسمها، ولكن وجهها وجد طريقه إلى ذاكرة الملايين.
يوم 24 أغسطس 2015، وبعد ما يقرب من مرور 14 عاما على اليوم الأكثر دموية في تاريخ مدينة نيويورك، توفيت مارسي بوردز، الموظفة السابقة في بنك أميركا السابق، بعد معركة دامت عاما كاملا مع سرطان المعدة، وكان عمرها 42 عاما، بحسب ما ذكرت صحيفة “نيويورك”.
وعلى “فيسبوك”، كتب آنذاك شقيقها مايكل: “لا أستطيع أن أصدق رحيلها”. ووصفها أحد الأقارب بـ”البطلة” التي عانت أمراضا كثيرة منذ هجمات 11 ايلول/سبتمبر وفقاً لموقع العربية نت.
يوم الهجمات الدموية، كانت بوردرز قد أمضت أسابيعا معدودة على أصابع اليد في وظيفتها الجديدة كمساعدة قانونية في “بنك أميركا”، عندما ضربت طائرة برج التجارة العالمي الشمالي.
رئيسها أمرها أن تبقى على مكتبها، ولكن بوردرز سارعت إلى النزول، وما إن وصلت إلى الأرض، كان البرج الجنوبي ينهار تماما إثر ضربه بطائرة أخرى. وفي هذه اللحظة، عندما غطاها الغبار الهائل في المنطقة، التقط صورتها المصور ستان هوندا، لتصبح رمزا للرعب الذي أحدثته الهجمات.
وعقب الحادث، كشفت بوردرز لصحيفة عن إصابتها بمرض نفسي من جراء الهجمات، وقالت: “كل مرة أشاهد طائرة، تنتابني حالة من الرعب”. ودخلت إلى مركز للعلاج.
وانتابتها عقب الهجمات العديد من الأمراض، ولم تعد قادرة على العمل، بل فقدت حضانة ابنيها بعد وقوعها في مصيدة إدمان الكوكايين.
وفي نوفمبر 2014، كشفت “امرأة الغبار” للإعلام عن إصابتها بسرطان المعدة، وخضوعها للعلاج. وتساءلت: “هل ما تعرضت له عام 2011 وراء إصابتي بالسرطان؟ ها ما أظنه، لأنني لم أكن أعاني أية أعراض مرضية من قبل”.
وبعد رحيل بوردرز عقب عدة أشهر من مرضها، سارع عمدة نيويورك، بيل دي بلاسيو، إلى “تويتر” ليكتب عزاء: “إن رحيل مارسي بوردرز هو تذكرة مؤلمة بالمأساة التي عانتها هذه المدينة”.

مزمز


تعليق واحد

  1. تقبلها الرب هى فعلا قد تكون اصابتها ناتجة عن زخم 11 سبتمبر ….لكن نتمنى الكشف بصورة جريئة عن تلك الاحداث وان لا يكون الاسلام هو الشماعة المعتادة لاعمال سلب قادمة للمسلمين وثرواتهم كما قام به الكنجرس الامريكى من رفع الحظر من رفع دعاوى على السعودية من مواطنين امريكان تضررو من احداث 11سبتمبر