عالمية

الولايات المتحدة تخطط لقبول 110 آلاف لاجئ في 2017


كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال”، الثلاثاء 13 سبتمبر/أيلول، عن خطة للإدارة الأمريكية لزيادة حصة قبول اللاجئين بنسبة 30% العام المالي المقبل، ما سيتيح الفرصة لقبول 110 آلاف لاجئ.

وأوضحت الصحيفة أن من أصل 110 آلاف شخص هناك 40 ألفا جاءوا من بلدان جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط بما فيها سوريا، فيما يعود 35 ألفا منهم إلى مواطني دول إفريقية.

وبحسب الصحيفة فإن 85 ألف لاجئ من بينهم 10 آلاف من السوريين، سيصلون إلى الولايات المتحدة حتى نهاية العام المالي الحالي الذي سينتهي في الـ30 من سبتمبر/أيلول الجاري.

يذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال وفي وقت سابق أن بلاده ستفي بتعهدها في استقبال 10 آلاف لاجئ سوري قبل نهاية العام الجاري، وذلك رغم وجود منتقدين يشعرون بالقلق من التداعيات الأمنية المحتملة.

وحذر عدد من النواب الأمريكيين بعد اعتداءات باريس، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، من احتمال تسلل عناصر من تنظيم “داعش” إلى الولايات المتحدة بين اللاجئين.

كما حذر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، جون برينان، في منتصف يونيو/حزيران الماضي من أن تنظيم “داعش” يسعى “على الأرجح” إلى إرسال عناصر إلى الدول الغربية، مستخدما “تدفق اللاجئين والشبكات السرية وأساليب سفر مشروعة”.

يشار إلى أن أكثر من 30 حاكم ولاية أمريكية سعوا إلى منع دخول اللاجئين إلى ولاياتهم، لكن المحاكم والمحامين قالوا إن الأمر في قبول اللاجئين وتوطينهم يعود حصرا إلى الحكومة الاتحادية.

وكان المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب قد دعا في وقت سابق إلى وقف قبول أشخاص لا يمكن التأكد من عدم وجود صلة لهم بالتنظيمات الإرهابية، حيث قال: “لن نسمح بدخول إلا من يحبون بلدنا ولن نقبل لاجئين من دول تعاني الإرهاب”.

وشدد ترامب على موقفه من اللاجئين غير الشرعيين قائلا إنهم ينتزعون الوظائف من المواطنين الأمريكيين وفي بعض الحالات يرتكبون جرائم، متهما الرئيس باراك أوباما بتأجيج التوترات العرقية بدلا من تهدئتها.

وتشير استطلاعات للرأي العام إلى أن غالبية الأمريكيين يؤيدون موقف ترامب، غير أن الإدارة الأمريكية الحالية ترفضه.

وعلى نقيض ترامب، طالبت المرشحة للرئاسة الأمريكية عن الحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون، باستقبال 65 ألف لاجئ سوري.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت في وقت سابق أن باراك أوباما ينوي استضافة قمة دولية بشأن اللاجئين خلال أعمال دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حاليا في نيويورك

روسيا اليوم