اقتصاد وأعمال

نيجيريا ترفض رفع أسعار البنزين رغم أزمتي الخام والعملة


قالت مصادر:” إن الرئيس النيجيري محمد بخاري أخطر وزير النفط ورئيس مؤسسة النفط الوطنية عندما استدعاهما إلى منزله الأسبوع الماضي، بأن بلاده لن ترفع أسعار البنزين”.

وعزز وزير النفط إيمانويل إيبي كاتشيكو ورئيس مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية مايكانتي بارو والحكومة بأكملها الجهود الرامية إلى المحافظة على تدفق الوقود إلى البلاد من دون تكرار زيادة الأسعار التي حدثت في مايو/ أيار والمخاطرة بحدوث اضطرابات مدنية.

وقبل الاجتماع بقليل، قال رؤساء سابقون للمؤسسة “إنه ربما تكون هناك حاجة لمثل تلك الزيادة في الأسعار”.

وكان من شأن خفض قيمة العملة، أن جعل بيع البنزين بالسعر الذي وضعت له الحكومة سقفاً غير مربح بحسب مسوقون. إلى ذلك، تسببت الاضطرابات في منطقة دلتا النيجر في انخفاض إنتاج نيجيريا من الخام ووصلت بكميات الخام المتاحة -والتي تحتاجها البلاد للمبادلة بوقود المحركات من شركات التجارة- إلى النصف.

وقال مصدر في قطاع النفط كان يلتقي شأنه شأن الكثيرين في أبوجا بمسؤولين في المؤسسة “البنزين هو الأولوية القصوى”. وقال المصدر :” إن المؤسسة والحكومة ستفعلان كل ما بوسعهما فعله لوقف النقص والحفاظ على استقرار الأسعار”.

وفي بيان الأسبوع الماضي، قالت وكالة تنظيم تسعير المنتجات البترولية التابعة للمؤسسة والتي تشرف على القوانين المتعلقة بأنشطة المصب إنه “لا يوجد أساس” لوجود مخاوف بشأن زيادة الأسعار وأكدت أنه لا تعطل في الإمدادات والتوزيع.

ولدى نيجيريا أربع مصاف، لكن أيا من تلك المصافي لم تتكمن من العمل بما يكفي لتوفير ما يحتاجه أكبر بلد في افريقيا من حيث عدد السكان من البنزين والديزل على الرغم من مكانتها التاريخية كأكبر منتج للخام في القارة بحجم إنتاج يبلغ نحو مليوني برميل يوميا.

وكان ذلك قبل أن تؤدي الاضطرابات إلى تقلص الإنتاج بنحو الثلث في وقت سابق هذا العام.

يذكر أن البلاد تعيش أزمة حقيقية، وقد سبق وخرج عشرات الآلاف إلى الشوارع ونظموا اضرابات احتجاجا على قرارات اتخذت بالغاء دعم الوقود.

وتعد نيجيريا من أهم الدول الأفريقية المنتجة للنفط وهي عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وتحتل المرتبة الثامنة في قائمة أهم الدول المصدرة للنفط على المستوى العالمي. ويبلغ حجم الاحتياطي النفطي في نيجيريا ما بين 27 إلى 31.5 مليار برميل، في حين يبلغ حجم الاحتياطي من الغاز الطبيعي 4.5 تريليونات قدم مكعب. تستهلك نيجيريا ما بين 200 إلى 275 ألف برميل فقط يوميا، وتصدر إلى العالم الخارجي 2.26 مليون برميل يومياً. وتعتبر الولايات المتحدة أهم مستورد للنفط النيجيري.

العربي


تعليق واحد