رياضية

المريخ يسعى لتحطيم أسطورة المدرب شرف بالدوري السوداني


يسعى فريق كرة القدم بنادي المريخ إلى تحقيق عدة أهداف في مباراة واحدة، وذلك حينما يستضيف مساء يوم غد الخميس باستاده في أم درمان، الهلال كادُقُلِي الحصان الأسود لموسم 2016-2017 وذلك في مباراة مقدمة من الأسبوع 31 ببطولة دوري سوداني الممتاز لكرة القدم.

ويسعى الفريق الأحمر إلى استعادة توازنه بعد الخسارة التاريخية أمام الهلال الاُبَيِّض بنتيجة 0-5 في الأسبوع 30، وهي الخسارة التي أدت تداعياتها إنهاء العلاقة مع المدير الفني السابق برهان ومساعده محسن وتكليف لاعب الفريق السابق فاروق جَبْرَة بالمهمة الفنية، ثم إلحاق الألماني أنتوني هاي به منذ نحو 4 أيام، ولهذا فإن المباراة تعتبر فرصة سريعة للفريق وهو يلعب بملعبه وبين جماهيره لمحو آثار الكارثة الخماسية.

وعلاوة على ذلك فإن المريخ يهدف إلى تحطيم أسطورة المدرب السوداني الشهير شرف الدين أحمد موسى لاعب النيل وقائد المنتخب السوداني منتصف سبعينيات القرن الماضي، والذي أذاق المريخ المر في آخر موسمين، حيث فاز عليه في عقر داره في الموسم الماضي بفريقين مختلفين الأولى وهو مدرب للمريخ الفاشر والثانية حين كان مدربا للهلال الاُبَيِّض، والثالثة في الدور الأول من هذا الموسم حين رفض الخسارة بملعبه من المريخ وهو مدرب للهلال كادقلي حين حول خسارته منه بهدف إلى التعادل، في ظل فارق إمكانيات واضح بين الفريقين وفي مصلحة المريخ.

ويحتاج المريخ إلى الفوز على كادقلي غدا الخميس ليضمن انفراده بالترتيب الثاني الذي يحتله الآن برصيد 65، فقد بات هذا الترتيب مهدد بالفقدان دون التفكير في صدارة الهلال التي أصبحت تفصله عنها 12 نقطة لا يمكن تحطيمها إلا بمعجزة في ظل نهم الهلال وشغفه الشديد لاستعادة اللقب.

ويضع المريخ في الاعتبار أن أي نتيجة غير الفوز على كادقلي قد تأتي بمنافسين شرسين على المركز الثاني مثل الهلال الأبيض صاحب الترتيب الثالث بفارق 3 نقاط عن المريخ، والأهلي شندي الذي وصل بنقاطه إلى 58 ويتخلف بمباراة عن المريخ، بينما لعب الأبيض مباراة واحدة إضافية على عدد مباريات المريخ.

وسيتولى المدرب فاروق جبرة المسؤولية الفنية الكاملة عن المريخ في مباراة الغد، رغم ظهور المدير الفني الألماني الجديد أنتوني هاي وحضوره لحصتين تدريبيتين حتى الأمس, ولكن اتفاق المدرب الألماني مع مجلس إدارة المريخ قضى بأن يتابع الفريق لبقية مباريات هذا الموسم وعددها خمس في الممتاز ومباراتين في كأس السودان ليقيم مشكلات الفريق والتي على أساسها سيبني إستراتيجية الموسم الجديد في 2017.

وخاض المدرب جبرة بالفريق حوالي 6 تدريبات كان من بينها التدريب الرئيسي الذي جرى أمس بملعب أكاديمية تقانة كرة القدم, والذي نظم فيه الفريق بشكل جيد، ولكن الفريق سيفقد جهود عدد من لاعبيه المؤثرين مثفل المحور عمر بخيت لإصابته بالملاريا منذ يومين، ولاعب المحور الآخر محمد الرشيد للتوقف بسبب البطاقات الصفراء ويستمر غياب كل من قلبي الدفاع أمير كمال وعلي جعفر وعلاء الدين يوسف بسبب الإيقاف المحلي والقاري والظهير الأيمن إبراهومة.

وتحدث المدير الفني المكلف للمريخ فاروق جبرة لـ”” حول المباراة وقال:” لقد ركزت خلال تدريباتي للمريخ على جوانب معينة كنت أعرف أن المريخ يعاني منها تفاديا لتكرارها أمام الهلال كادقلي، والمباراة أمام الهلال كادقلي تحتاج إلى عطاء شديد من اللاعبين لنحقق الانتصار الذي سنعيد بالثقة للاعبين وهو الهدف الذي جئت لتحقيقه في أقرب فرصة”.

وأضاف مدرب المريخ السوداني: “ما نسعى إلى تحقيقه أمام الهلال كادقلي لن يتحقق إلا بوقفة الجماهير والتشجيع الإيجابي منهم للاعبين الذين باتوا مهيأين نفسيا للمباراة وذلك ما عملت عليه خلال التدريبات، فقد تحدثت معهم كثيرا وهم الآن يشعرون جيدا بالمسؤولية الملاقاة على عاتقهم”.

وحول منافسه في المباراة قال مدرب المريخ: “الهلال كادقلي فريق قوي، وقد نافس فرق المقدمة هذا الموسم ولديه مدرب محترم جدا وهو شرف الدين أحمد موسى وهو أستاذي في التدريب، والفريق حقق نتائج تعكس مستوى قوي حقيقي له هذا الموسم، ولهذا أتوقع مباراة قوية غدا، وهي مباراة لها قيمتها لأهمية نقاطها في تثبيت ترتيب الفريق ولهذا من المهم جدا أن ننتصر فيها”.

وبالمقابل سيعتمد جبرة على هيكل فريق يتكون من الأوغندي جمال سالم في المرمى والمدافعين صابر عطرون وصلاح نمر وبخيت خميس، وفي الوسط المدافع يعود النيجيري سالمون جابسون للمشاركة بينما يلعب في الوسط المهاجم الغانيين كوفي وأوكراه وفي الهجوم يملك جبرة خياري عنكبة وعبده جابر وربما عاد بكري المدينة للمشاركة.

أما الهلال كادقلي الذي يحتل الترتيب السادس برصيد 48 نقطة، فإن هذه المباراة تعتبر آخر أمل يتمسك به للحاق بفرصة التمثيل في الكونفدرالية الإفريقية الموسم القادم ويحلم الفريق بالمركز الرابع الذي يحتله الأهلي شندي ومن خلفه الخرطوم الوطني، ويحلم الفريق بتعثر هذه الفرق ليزاحمها في الأمتار الآخيرة على فرصة التمثيل القاري.

ويمكن وصف ما حققه المدير الفني السوداني الكبير شرف الدين أحمد موسى مع الهلال كادقلي هذا الموسم، بالمعجزة لأنه تسلم الفريق قبل 3 أسابيع فقط من بداية الموسم، وبدون ملف تعاقدات كان يفترض أن يشرف عليها حيث وجد لاعبين بمقدرات عادية، ومع ذلك فإنه نجح بهم في تحقيق انتصارات متتالية وداوية جعلت الفريق يتجنب معاناة الثلاث مواسم السابقة والمتثملة في نجاته من الهبوط بل ولعب مبارة ملحق ليضمن بقاءه.

وحقق المدرب شرف انتصارات على فرق كبيرة وقوية هي الخرطوم الوطني 1-0 وبذات النتيجة على الأهلي شندي في عقر داره، وتعادل مع المريخ وحقق عددا من الانتصارات القوية خارج ملعبه، ولكن عانى من نكسة إيقاف 5 من لاعبيه الأساسيين بسبب أحداث في إحدى مباراتيه بمدينة الفاشر، وهو ما أدى إلى تذبذب نتائج الفريق في آخر 4 مباريات أفقدته نقاطا مؤثرة وأبعدته كثيرا عن دائرة التنافس على بطاقة التمثيل القاري.

ومن ناحية أخرى تكتمل مباريات الأسبوع 30 من البطولة بـ3 مباريات مساء غدٍ الخميس، وترفع الفرق عنوان الفوز فقط لتأمين الموقف والهروب من منطقة الخطر، النيل شندي صاحب الترتيب الـ18 والأخير برصيد 20 نقطة، يستضيف المريخ كوستي صاحب الترتيب 17 بنفس الرصيد وهي مباراة لفك الارتباط وتقوية الأمل في البقاء والزحف نحو منطقة الملحق.

ويحاول الأهلي عطبرة بترتيبه الـ12 برصيد 28 نقطة العودة لسكة الانتصارات التي ابتعد عنها لأربع مباريات على حساب ضيفه الأهلي مدني صاحب الترتيب 9 برصيد 34 نقطة.

ويسعى الأهلي الخرطوم بنقاطه الـ27 وترتيبه الـ13، لاستعادة ذاكرة الانتصارات التي غابت عنه منذ بداية الدور الثاني، حين يستضيف الرابطة كوستي التي يحتل فريقها الترتيب 11 برصيد 31 نقطة.

كووورة


تعليق واحد

  1. اختراق دفاع المريخ ساهل كل مهاجمين الدورى الممتاز اصبحوا قادرين إحراز اهداف كتيرة وسهلة فى مرمى الاحمر ..