سياسية

السودان يشارك في ورشة الاتحاد الأفريقي حول المغتربين


شارك السودان يوم الخميس في ورشة الاتحاد الأفريقي، حول (أدوات مشاركة المغتربين والمهاجرين في تنمية أوطانهم)، التي تستمر حتى 17 سبتمبر، وذلك بمقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وحظيت الورشة بمشاركة واسعة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي.

وضم وفد السودان نائب الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج عبدالرحمن سيد أحمد، ونائب المدير العام لصندوق رعاية السودانيين بالخارج الصادق محمد أحمد اسحق.

وفي الجلسة الافتتاحية لليوم الأول من الورشة تم تقديم ورقة حول مفهوم المهاجرين والشتات وتعريفهما قدمها مندوب الاتحاد الأفريقي، وحظيت الورقة بنقاش مستفيض من ممثلي الدول الأعضاء المشاركين فى الورشة.

وتناولت الورشة، حسب وكالة السودان للأنباء، وسائل مشاركة الشتات وسبل تطوير تلك المشاركة في تنمية الأوطان (الأم)، حيث وجدت تلك الموضوعات تفاعلاً كبيراً من الدول المشاركة في أعمال الورشة.

وقدم وفد السودان شرحاً وافياً لوجهة النظر السودانيه في وسائل مشاركة المغتربين في تنمية بلدانهم.

وسيقدم الوفد السوداني شرحاً مستفيضا للتجربة السودانية في مجال الهجرة والمغتربين، وذلك خلال جلسات اليوم الثاني من أعمال الورشة من خلال البرامج التي انتهجها جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج مؤخراً باعتماده لآلية حماية السودانيين بالخارج، وكذلك دعم الصندوق لأنشطة منظمات المجتمع المدني السودانية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، والإتجار بالبشر في إطار المسؤولية الاجتماعيه لجهاز المغتربين.

شبكة الشروق