رياضية

الهلال الأقرب لحسم اللقب والمريخ وهلال الأبيض من أجل الوصافة


مع دخول الدوري السوداني الممتاز منعرجه الأخير ومراحله الأخيرة احتدم التنافس الكبير بين الأندية الـ18 حيث يغرد كل نادٍ حسب أمانيه وطموحه وإذا نظرنا إلى جدول الترتيب يتراءى لنا التنافس المحموم بين هذه الأندية حيث يغرد الهلال بعيداً ويبحث عن استعادة لقبه المحبب ويبتعد عن أقرب منافسيه، المريخ، بتسع نقاط كاملة بينما يتنافس المريخ والهلال الأبيض على المركز الثاني ويشتد الصراع أكثر للتمثيل في الكونفدرالية بين الخرطوم الوطني والأهلي شندي وهلال كادوقلي بينما أمنت أندية مريخ نيالا ومريخ الفاشر والرابطة كوستي والأمل والأهلي مدني والأهلي الخرطوم والأهلي عطبرة، موقفها في وسط الترتيب بينما يهدد شبح الهبوط 5 أندية هلال الفاشر والنيل شندي والأمير والنسور الخرطومييْن ومريخ كوستي. من خلال هذا التقرير نقدم لكم جرداً لكل الأندية وموقفها، ما لها وما عليها..

الهلال
بات الهلال قريباً جداً من حصد اللقب لهذا العام بعد أن لعب الفريق 28 مباراة حتى الآن حقق الفوز في أربع وعشرين مرة وتجرع علقم الهزيمة مرتين أمام الهلال الأبيض والأهلي شندي وتعادل في مثلهما أمام الهلال الأبيض أيضاً والأهلي شندي في الأبيض وشندي وقدم لاعبوه أداءً جاداً طوال الموسم.

بالرغم من تغير الأجهزة الفنية إلا أن بوصلة الهلال ظلت ثابتة ولا تتغير كثيراً وحافظ الأزرق على صدراته من خلال الدورتين الأولى والثانية حيث تربع الدورة الأولى على عرش الأندية بتسع نقاط عن أقرب منافسيه المريخ فقد فارق النقاط التسع مع بداية النصف الثاني عندما تعثر أمام هلال الأبيض بهزيمة ثقيلة ومذلة داخل الأرض بلغت 4 أهداف كأكبر هزيمة يتلقاها الهلال داخل أرضه وبين جماهيره أتبعها بتعثر آخر أمام آرسنال شندي بتعادل في أرض الجعليين قلص فارق النقاط إلى أربع لكنه سرعان ما عاد إلى الطريق الصحيح وحقق انتصارات متواليات على حساب مريخ ورابطة كوستي ونيل شندي وأهلي الخرطوم والنسور والأمير الخرطومييْن. ومع تعثر المريخ أمام الخرطوم الوطني والهلال الأبيض عاد الفارق مجداً إلى التسع نقاط وتبقت لأزرق أمدرمان 6 مواجهات أمام قمة الفاشر (الهلال والمريخ ) وقطبيْ عطبرة (الأمل والأهلي) والخرطوم الوطني والمريخ في ختام المسابقة ويكفي الهلال ست نقاط لحسم الدوري قبل ثلاث أو أربع جولات من نهايته.

المريخ وأزرق كردفان من يكسب الرهان؟!
أصبح المريخ العاصمي والهلال الأبيض الأقرب إلى احتلال المركز الثاني حيث لعب الفريقان 30 مباراة حقق الأول الفوز في 21 مباراة بينما فاز الثاني في 18 وخسر الأحمر تعادل الأحمر 5 مرات والأزرق 8 مرات بينما تعادلا في عدد الخسائر والمباريات المتبقية، لكل منهما أربع خسائر والفارق بينهما ثلاث نقاط وأي تعثر للمريخ وكسب هلال التبلدي لجميع مبارياته قد يكلفه المركز الثاني لصالح الأخير.

صراع الكونفدرالية محتدم بين الثنائي
أصبح الصراع على تمثيل البلاد في بطولة كأس الاتحاد الإفريقي (الكونفدرالية) محتدماً بين الثنائي المعتاد للمشاركة فيها وهما الخرطوم الوطني والأهلي شندي حيث لعب الفريقان حتى الآن 28 مباراة لكل فريق، فاز الخرطوم في 16 مباراة وتعادل في 8 مباريات وخسر 4 جولات وله 56 نقطة وتبقى له 5 جولات بينما فاز آرسنال شندي في 18 مباراة وخسر 4 وتعادل في 6 وتبقت له 6 وفي حال فوزه فيها كلها وتعثُّر الخرطوم يصبح ممثل البلاد في الكونفدرالية أما في حالة حدوث العكس، تعثر الأهلي وفوز الخرطوم في جل مبارياته، سيضمن تمثيله المعتاد.

أندية أمَّنت موقفها في وسط الترتيب
أمنت سبعة أندية موقفها في وسط ترتيب المسابقة العام حيث يتصدرها فريق مريخ نيالا الوافد الجديد لبطولة سوداني للدوري الممتاز الذي كسر مقولة “الصاعد هابط” واستطاع أن يحجز مركزاً مرموقاً بفضل أداء لاعبيه وحنكة إدارته حيث احتل المركز السابع حتى الآن بـ 39 نقطة وتبقت له 6 جولات يستطيع من خلالها كسب المزيد من النقاط وتأمين موقفه والحفاظ على مركزه المميز. يأتي بعد أبناء البحير مريخ السلطان الذي استطاع أن يحتل المركز الثامن برصيد 36 نقطة وتبقت له أيضاً 6 مواجهات أصعبها أمام متصدر المسابقة الهلال وأيضاً مازال متعطشاً لمزيد من النقاط من بعدهم يأتي سيد الأتيام، وقد احتل المركز التاسع برصيد من النقاط بلغ 34 نقطة بعد أن حقق 8 انتصارات وخسر في 10 وتعادل في مثلها وتبقت له 5 مواجهات أصعبها مع حامل اللقب المريخ بأرضية استاد مدني. الرابطة كوستي احتل المركز العاشر بـ 7 انتصارات و11 تعادل و11 خسارة بمجموع 32 نقطة تبقت، له أيضاً خمس جولات. أمل الحديد والنار يقبع في المركز 11 بـ 7 انتصارات و10 تعادلات و11 خساراة برصيد 31 نقطة يأتي بعده الأهلي عطبرة الذي استطاع أن يجمع 28 نقطة جعلته في المرتبة الثانية عشرة متفوقاً على أهلي الخرطوم بفارق الأهداف التي بلغت 14 هدفاً صافية لإكسبيرس عطبرة بينما نال الفرسان 11هدفاً صافياً.

الجدير بالذكر أن الفريقين لهما من الرصيد ذاته حيث يملك كل منهما 28 نقطة.

خمس أندية تصارع من أجل البقاء
أصبح شبح الهبوط من دوري الأضواء يطارد خمسة أندية هي: (مريخ كوستي، الأمير، النسور من الخرطوم، هلال الفاشر والنيل شندي) حيث يملك الأخير الهلال 25 نقطة بينما للنيل 23 نقطة ويأتي خلفهما النسور 22 نقطة وخلفه الأمير 21 نقطة بينما يملك رهيب كوستي 20 نقطة جعلته الأقرب لوداع قطار المنافسة مع اثنين من الأسماء آنفة الذكر.

تقرير: أبوبكر أحمد
صحيفة الصيحة