منوعات

تحذير.. القيلولة أكثر من ساعة ترفع الإصابة بالسكري بنسبة 50%


حذرت دراسة طبية حديثة من زيادة وقت قيلولة النهار، حيث أفادت أن النوم لأكثر من ساعة خلال النهار يرفع فرص الإصابة بمرض السكري بمعدل أكبر من 50.%

وأشار الباحثون خلال الدراسة إلى أن قيلولة بعد الظهر هي شيء من الحلم لمعظم العمال، ولكن يجب ألا تزيد على نصف ساعة لتجنب الإصابة بالأمراض.

ووفقاً للدراسة التي سيتم عرضها في مؤتمر الجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري (EASD) في ميونيخ، بألمانيا، بدأ خبراء من اليابان في تحليل بيانات من 21 دراسة لأكثر من 300 ألف شخص ووجدوا ارتباطاً بين غفوة النهار وداء السكري من النوع 2.

وبعد الأخذ في الاعتبار العوامل المحتملة، وجدوا أن قيلولة طويلة لأكثر من 60 دقيقة يومياً ترفع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بمعدل مرتفع للغاية، لكن الأقل من ساعة لم تفعل ذلك.

وأوضح الباحثون أن القيلولة الطويلة ترتبط مع زيادة خطر الإصابة بمرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي، لافتين إلى أن القيلولة القصيرة قد تكون لها آثار مفيدة على مرض السكري.

وأضاف الباحثون أن بعض الناس لا يستطيعون الحصول على قسط كافٍ من النوم ليلاً بسبب العوامل المرتبطة بالحياة والعمل الاجتماعي، ونحو 90% من حالات مرض السكري هي من النوع 2 الذي يرتبط بزيادة الوزن والسمنة.

وقد نشرت نتائج الدراسة عبر موقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، وذلك في السابع عشر من شهر سبتمبر الجاري.

المواطن