زواج سوداناس

الروبوتات يمكنها حالياً إجراء عمليات جراحية كاملة داخل مقلة عينك



شارك الموضوع :

أعلن مجموعة من العلماء في جامعة “أكسفورد” البريطانية عن ابتكارهم جراحاً آلياً (روبوت) يمكنه أن يُجري عمليات كاملة داخل مقلة عين البشر من دون أي مساعدة من الجراحين التقليديين.

وأشار العلماء إلى أن الروبوت “آر 2 دي 2” يمتلك يداً أكثر استقراراً داخل مقلة عين المريض من الجراحين التقليديين؛ خاصة وأن تلك الجراحات معروف أنها دقيقة جداً وصعبة جداً.

وقال “روبرت ماكلارين”، أستاذ طب جراحة العيون في الجامعة البريطانية: إن الروبوت تَمَكّن من إجراء عملية إزالة غشاء العين ببراعة شديدة لا يمكن أن يتقنها أي جراح بشري.

وصممت شركة هولندية “بريس آيز بي في” الروبوت الجديد لجامعة “أكسفورد”، بعدما ساهم الفريق الطبي في تدريب الروبوت على كل التقنيات الخاصة بالجراحة؛ حتى لا يتعرض المريض لأي أزمات أو آثار جانبية جراء استخدام الروبوت في الجراحة.

وتابع “ماكلارين” قائلاً: “حالياً تقنيات الليزر والمسح الضوئي والمجاهر قللت بصورة كبيرة من التدخل البشري في كل الأمراض التي تصيب العيون؛ نظراً لحساسيتها بصورة كبيرة، وأعتقد أن دخول الروبوت الجديد سيطوّر بصورة كبيرة من علاج أمراض عين كثيرة”.

ولا يزال الروبوت “آر 2 دي 2” في مرحلة التجارب السريرية، ومن المتوقع أن يخضع لنحو 12 اختباراً معقداً قبل أن يتم إقراره من قِبَل أي جهاز حكومي؛ ولكن يتوقع الفريق الطبي نجاحه فيها جميعاً، وأن يكون “جراحة عيون المستقبل”، على حد قول “ماكلارين”

سبق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *