تحقيقات وتقارير

شوارع الخرطوم.. أسماء الرموز تزين العاصمة.. تغيرات وتبدلات


في مدارج الحكم وعبر الحقب المختلفة تتغير الأسماء وتتعدد، فالخرطوم عاصمة السودان مثلاً سُميت بـ (العاصمة القومية، العاصمة المثلثة، محافظة الخرطوم، ولاية الخرطوم)، فلكل مرحلة تخطيط وتنفيذ لمخطط هيكلي لمجسمها باعتبارها قبلة القادمين، ووجه السودان الحضاري، ويقع على عاتقها إبراز الصورة المشرقة والمشرفة للبلد، لاحتضانها مؤتمرات عالمية واحتفالات ومراسم الحكومة القومية، فنجد اهتمام الحكومات المتعاقبة بأعمارها، والبحث عن تخطيط أمثل.

تغيرت الطرقات وأسماؤها كذلك، وأبرز التغييرات حدثت في الحقبة المايوية وتحديداً في 1972 بحسب ما أوردت صحيفة الصحافة تلك الأيام، حيث غيّر النظام أسماء الطرقات ودمغها بأسماء شخصيات وطنية وتاريخية وأخرى فكرية.

العمارات
تغيرت أسماء شوارع منطقة العمارات، فشارعها الرئيس سمي بـ (محمد نجيب) وشارع 10 بـ (يانكو) إحدى الشخصيات الجنوبية الذي تعود أصوله إلى قبائل الدينكا الذين بايعوا المهدي، وأعلن الثورة مع قبائل الرزيقات ضد الاستعمار، وشارع (15) دمغ بـ (د. التجاني الماحي)، وشارع 17 بشارع الشريف يوسف الهندي، أما شارع 19 فصار 21 أكتوبر، وشارع 25 بشارع التجاني الماحي، وشارع 49 سمي بـ (ود حبوبة)، وشارع 50 أصبح شارع (سرور) على فنان الحقيبة الرائد محمد أحمد سرور، فيما صار شارع 52 شارع (أرباب العقائد)، و54 (محمد عبدالرحيم) المؤرخ المعروف.

مهيرة وتهارقا
أما تهارقا فأطلق على الشارع الواقع غرب حديقة الأوقاف حتى صينية الجمهورية، ودمغ الشارع الفاصل بين القصر الجمهوري ومباني الخزانة من شارع النيل إلى شارع الجامعة بـ (مهيرة بت عبود)، كما تغير شارع الجامعة إلى (سليمان كشة) الصحفي ومؤسس جريدة المرأة.

البرير وأبو العلا
وفي وسط الخرطوم سمي شارع البلدية شمال بشارع علي البرير، وشارع البلدية جنوب بشارع أبو العلا، وحتى الكباري نالت حظها من الأسماء، فالكبري الجديد (بري) أصبح كبري (الشهداء) وسمي النفق الجديد بـ (نفق الجمهورية)، فيما احتفظ نفق بري وكبري المسلمية وكبري الحرية بأسمائها.
ومن الأسماء المقترحة لبقية الشوارع البالغ عددها أربعين (الفنان خليل فرح وأحمد يوسف هاشم (أبو الصحف)، وعرفات محمد عبد الله مؤسس مجلة الفجر، والشاعر توفيق صالح جبريل، وأبوعنجة وأبو الريش، وآدم العريس، وفرح، ووادي حلفا، والمك عجيب، وأحمد ودسعد)، مع الإبقاء على اسم الشهيد عبد المنعم رياض في شارعه بعد أن علموا أن مجلس بلدية الخرطوم سبق واتخذ قرارا بإطلاق اسمه على هذا الشارع تكريماً له باتفاق مع الدول العربية التي اتخذت قراراً مماثلاً.

الخرطوم – أماني شريف
صحيفة اليوم التالي