سياسية

حركة عبد الواحد تعلن صد هجومين لقوات حكومية في جبل مرة بدارفور


أعلن جيش تحرير السودان قيادة عبد الواحد نور صده هجومين لقوات حكومية على مناطق سيطرة الحركة بجبل مرة في إقليم دارفور، مؤكدة تكبيد القوات الحكومية 47 قتيلاً. ولم يتسنى لـ “سودان تربيون” الحصول على رد من الجيش الحكومي.

وكانت القوات المسلحة السودانية أعلنت في أبريل الماضي أن إقليم دارفور الواقع غربي البلاد أصبح خالياً من التمرد والحركات المسلحة، بعد السيطرة على “سرونق” آخر معاقل حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور في منطقة جبل مرة.

وقال المتحدث باسم جيش تحرير السودان شهاب الدين حقار في بيان يوم الإثنين، إن القوات الحكومية تكبدت خسائر فادحة، لدى محاولتها السيطرة على مناطق “بربرا وصوا وبقا” بغرب جبل مرة، وخلفت وراءها سيارتين مدمرتين فضلا عن الاستيلاء على أسلحة وذخائر.

وأضاف البيان أن القوات الحكومية شنت هجوما آخر على مناطق “بورو وكيتي وجرتقا” شمال غرب جبل مرة، “حيث تمكنت قوات تحرير السودان من تشتيت قوات العدو في معركة استمرت حتى مساء الأحد”.

يشار إلى أن حركة تحرير السودان بزعامة عبد الواحد نور ترفض الدخول في تفاوض أو حوار مع الحكومة السودانية على غرار حركتي “تحرير السودان” و”العدل والمساواة” بقيادة مني أركو مناوي وجبريل إبراهيم.

وقال حقار إن قتيلا وثلاثة جرحى سقطوا من صفوف الحركة، لافتا إلى ارتكاب قوات الحكومة جرائم بحق المدنيين العزل.

واستمرت معارك عنيفة بين حركة عبد الواحد والقوات الحكومية في جبل مرة منذ يناير الماضي، إثر كمين نصبته الحركة لقافلة من القوات النظامية، وبعد ذلك شنت الحكومة هجوماً واسع النطاق ضد مواقع المتمردين في كل المنطقة.

ويقع جبل مرة، وهي منطقة غنية بالمياه وتتمتع بمناخ معتدل، بين ثلاث ولايات في دارفور، تشمل شمال ووسط وجنوب دارفور.

سودان تربيون