منوعات

كيف تختار شركات الطيران أسعار مقاعدها؟


لماذا قد تدفع مبلغاً كبيراً للحصول على مقعد معين في رحلتك الجوية، بينما قد يدفع جارك أقل مما دفعت بكثير؟ شاهدوا عملية اختيار أسعار المقاعد على متن الرحلات الجوية.

أكثر السلع التي يمكنها الاختفاء بسرعة.. هي المقاعد على متن هذه الطائرات.. فور انطلاق الطائرة وارتفاع عجلاتها عن الأرض يختفي المقعد الفارغ عن لائحة المبيعات.. ولهذا السبب فإن عملية تحديد أسعار مقاعد الطيران ليست سهلة.. يطلق عليها اسم “الفنون السوداء”، وللمسافرين في قطاع الأعمال تُعتبر تجربة مليئة بالألغاز، فأسعار التذاكر تتغير في الخفاء.. أحياناً كل ساعة وفي بعض الأوقات كل دقيقة.. السحر وراء هذا التغير يأتي في معادلات حسابية معقّدة تحسب الأسعار وتقوم دائماً بتتبع الخطوة التالية لكل مسافر.

آندي بويد هو العالم المسؤول في شركة تزود أنظمة إدارة العائدات لخطوط الطيران الرئيسية حول العالم.. إدارة العائدات تتجسّد في التغيّر المستمر لأسعار تذاكر الطيران.. وهي السبب وراء دفع مبلغاً كبيراً من المال مقابل هذا المقعد بالدرجة السياحية بينما يمكن لجارك أن يحصل على صفقة أكبر.

آندي بويد، نائب رئيس قسم الأبحاث في مركز ” PROS” لإدارة العائدات: إدارة العائدات تتمثل حقيقة في النظر إلى المبلغ الذي يمكن للسوق دفعه.

خطوط الطيران تملك قواعد بيانات حول أنماط السفر لدى المسافرين وأسلوب شرائهم للتذاكر، ما يسمح لها بالتنبؤ بكمية الطلب المتوفر على متن الرحلات الجوية.

آندي بويد: الكمبيوترات تقوم بالعملية كلها.. قدّم إليها معلومات حول أعداد المسافرين الذين تتوقع قدومهم، لتقدم إليك معادلات عن سعر كل مقعد على حدة.

هذه الأسعار المختلفة لمقاعد الطائرة تسمى في قطاع الطيران بـ”buckets” أو الدلاء.. إليكم طريقة أبسط لشرح إدارة العائدات.

تخيّلوا بأن هذه الكرات تمثّل المقاعد المختلفة على متن إحدى الطائرات والدلاء تشكل الأسعار المختلفة.. هذا الدلو يمثّل أغلى كرسي على متن الطائرة.. شركة الطيران تدرك بأنها لن تتمكن من بيع كل المقاعد من هذه الفئة.

– لذا تقوم الشركة بإعادة توزيع كلفة هذه المقاعد إلى الدلاء الأخرى.

ما هو الاختلاف بين هذه الدلاء؟

– تكاليف إجراء التغييرات وجلب حقيبتك إلى الطائرة.

وخلال بيع الشركة لمقاعد الطائرة يتم إغلاق الدلاء.

– دون أن تتطرأ إلى بيعها بسعر أقل.. تقوم الشركة بتوزيع المقاعد إلى الدلاء ذات الكلفة الأعلى.

فالعملية تجري حرفياً بإغلاق المجال أمام الحصول على مقاعد أرخص.

– انتظر.. هناك توجه كبير الآن على المقاعد الغالية.. الآن ستعمل على فتح بعض المقاعد الأرخص.. إنها عملية تتغير باستمرار.. لكن يمكنني القول إن تنفيذها باستخدام الكمبيوتر أسهل بكثير.

CNN