زواج سوداناس

علماء.. نوم الرجال يختلف عن النساء


النوم-لفترات-طويلة-يسبب-السكتة-الدماغية-2

شارك الموضوع :

كشف العلماء في جامعتي (مكغيل) و(داهوسي) الكنديتين وكذلك في جامعة كولومبيا الأمريكية اختلاف نوم النساء عن نوم الرجال.

وكان الفريق نفسه من العلماء قد أجرى في وقت سابق دراسة دلت على أن نوم المرأة يتوقف على دورتها الشهرية. ثم قام الباحثون تحت إشراف ديانا بوفين بدراسة نوم 11 امرأة في مراحل مختلفة من دورتها الشهرية مع أخذ تعاطيهن حبوب منع الحمل بالحسبان ونوم 15 رجلا.

كما درس الباحثون الإيقاعات القصيرة للنوم واليقظة حيث اقترحت على المشاركين في التجربة 36 دورة تضم 60 دقيقة يقظة ثم 60 دقيقة نوم. وقام العلماء في أثناء التجربة بقياس نسبة مادّة الميلانين (Melanin) في اللعاب وسخونة الجسم. كما تأكد الباحثون من عمق النوم لدى الرجال والنساء وشدة يقظتهم.

وبيّنت الدراسة أن النساء يخلدن إلى النوم ويستيقظن عادة بعد الرجال. واتضح أيضا أن الرجال يتقدمون على النساء في ما يتعلق بشدة اليقظة. ويعني ذلك أن الرجال يعدون أكثر تركيزا من النساء في نوبات العمل الليلي.

ولاحظ الباحثون أن النساء المشاركات في التجربة واجهن مشاكل أكثر فيما يتعلق بالعمل الذي يتطلب تشغيل وظائف الدماغ المعرفية مقارنة بالرجال المشاركين فيها.

وأشار أصحاب الدراسة إلى أسباب شعور النساء بالتعب في الصباح الباكر. وقالت ديانا بوفين إن فهم الفرق بين نوم النساء ونوم الرجال سيساعد على وضع سبل علاج لاضطرابات النوم.

المصدر: نوفوستي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *