زواج سوداناس

وزارة التجارة توقف استيراد الخضر والفاكهة المصرية



شارك الموضوع :

أصدرت وزارة التجارة، قرار بإيقاف استيراد الخضر والفاكهة والأسماك من مصر مؤقتاً، لحين اكتمال الفحوصات المعملية والمختبرات لضمان السلامة، وذلك بعد أيام من نشر “الجريدة” مطالبة الجمعية السودانية لحماية المستهلك، بإيقاف استيراد الفواكه والمنتجات المصرية عقب إعلان عدد من الدول منع المنتجات المصرية من خضروات وفواكهة من دخول أراضيها لعدم مطابقتها للمواصفات العالمية، واحتواء بعضها على مواد ضارة بالصحة.
وقالت الوزارة في بيان لها، إنه “وفقاً للتشريعات الدولية التي تجيز اتخاذ الإجراءات الكفيلة بحماية صحة وسلامة الإنسان والحيوان والنبات والتي كفلتها تشريعات المنظمات والتكتلات الإقليمية والدولية، تقرر وقف استيراد الخضر والفاكهة والأسماك مؤقتاً من جمهورية مصر العربية”. وحدّد القرار بدء التنفيذ اعتباراً من الثلاثاء الموافق 20/9/2016 لحين اكتمال الفحوصات المعملية والمختبرية لضمان السلامة.

من جهته قال الأمين العام لجمعية حماية المستهلك، د.ياسر ميرغني، إن الجمعية تشيد بقرار وزارة التجارة، وتتمنى من الوزير أن يواصل جهوده ويوقف استيراد كل السلع الاستفزازية والكمالية، مثل “الشوكولاتة، الزهور وغيرها” وأن يدعم المنتج المحلي. وكان ميرغني، قد قال لـ”الجريدة”، أمس الأول، إنه لا توجد أي جهة تؤكد وتفحص الفواكه المستوردة بصورة مستمرة من مصر وغيرها، مضيفاً أن هناك الكثير من الغش في الأسعار غير الحقيقية، وأنه لن يضير المستهلك شيء بإيقاف استيراد الفواكه المصرية في ظل ارتفاع الأسعار وانعدام العملات، وأضاف أن البداية الحقيقية لحماية المستهلك تنطلق من دعم المنتج المحلي وتفعيل قانون دعم المنتج الوطني.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *