زواج سوداناس

شاهد بالفيديو .. “ناكل إيه”.. سؤال المصريين للسيسي عقب 5 أزمات بعهده


فواكه برتقال

شارك الموضوع :

“ناكل إيه”.. تساؤل طرحه المصريون، على قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، بعد خمس أزمات تعرضوا لها في عهده، ابتداء من غلاء الأسعار، وذبح لحوم الحمير، وضبط شحنات لحوم ودواجن وأسماك وأدوية فاسدة، مرورا باستيراد شحنات قمح مسرطنة، وانتهاء بأزمة حظر المنتجات الزراعية المصرية في ثمانية بلدان.

وانتشر التساؤل “ناكل إيه” عبر شبكات التواصل الاجتماعي. وقال حساب باسم “رودريجوز” بموقع “تويتر”: “طب اللحمة وممكن تكون لحمة حمير، والفاكهة والخضار مرويين بمية المجاري والأجانب رافضين يستوردوهم، ناكل إيه والله؟ سنيكرز ودوريتوس”.

غضب عربي أمريكي وروسي

وأثيرت أزمة الصادرات الزراعية المصرية في 13 أيلول/ سبتمبر 2016، عندما أعلنت روسيا وقف واردات الفاكهة والخضروات، وتبعتها السعودية السبت الماضي، بعد أن أثبتت التحاليل عدم ملاءمة بعض المنتجات المصرية للاستخدام الآدمي.

كما أعلنت الكويت الخميس الماضي أنها تُخضع عينات من المنتجات القادمة من مصر للفحص، لتسبب فراولة مستوردة بانتشار عدوى التهاب الكبد الوبائي، فيما تبعتها الإمارات والأردن وقطر والسودان في اتخاذ الإجراء ذاته.

مجاري ومبيدات حشرية وفرومالين

وتتزامن قرارت تلك الدول مع تقرير صادر من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية؛ كشف عن وجود منتجات زراعية مصرية تمت سقايتها بمياه المجاري، وأخرى تحتوي على مبيدات حشرية، وثالثة بها مادة “الفورمالين” التي يغلب استخدامها في تكفين الموتى.

وفي حديث لـ”عربي21″، قال الخبير الزراعي مصطفى إبراهيم؛ إن “هذا هو حال المنتجات الزراعية التي تصدر للخارج، ويتم إنتاجها بأعلى جودة وأفضل مواصفات، فما بالنا بما يأكله المواطن المصري من منتجات تروى بمياه المجاري، وترش بالمبيدات المسرطنة، ما أصاب ملايين المصريين بأمراض الكبد والفشل الكلوي والسرطان وضعف المناعة”، وفق تأكيده.

“ناكل إيه يا بلحة؟”

وعبّرت فاطمة، عبر “تويتر”، عن انزعاجها من هذه الحالة، وقالت: “ناكل إيه بس، ده حتى الخضار والفاكهة التصدير مروية بمياة صرف صحي، أومال هما بيأكلونا اييييه؟”.

وقال حساب “صحفي مصري” على “فيسبوك”: “#ناكل_إيه_يابلحة: السودان خاف على أهله وناسه وحيواناته وأوقف استيراد الفواكه والخضراوات المصرية، ومن قبلها الكويت والأردن والإمارات والسعودية وأمريكا وروسيا (حلفاء بلحة)، طب هما أوقفوا استيراد المنتجات المسرطنة وغير الآدمية وإحنا كمصريين ناكل إيه؟”.

وتعليقا على التقرير الأمريكي الذي كشف أن الجبنة البيضاء في مصر من مسببات السرطان لاحتوائها على مادة “الفورمالين”، قال الكاتب الصحفي السيد زيادة عبر صفحته على “فيسبوك”: “طيب ناكل إيه يا ولاد الـ… ناكل ايه!”.

“الأسعار نار”

ويعاني المصريون من ارتفاعات متواصلة وغير مسبوقة في أسعار السلع والخدمات الأساسية في عهد السيسي، تزامنت مع عجز كبير في الموازنة العامة للدولة، وانخفاض في قيمة الجنيه مقابل العملات الأجنبية، فيما وصل سعر الدولار مستويات قياسية بلغت 13.5 جنيها للدولار الواحد في السوق السوداء.

وعلق حساب باسم “أ.دكتورة” على “تويتر” بالقول: “الأسعار ولعت مش لاقين ناكل؛ لازم نخلص من العسكر”.

وقالت هدى: “إيه الحكاية، نبطل ناكل فاكهة؛ رحت أشتري موز لقيته بـ12 جنيه، قولت أمشي شوية، إللي بعده 13 إللي بعده 14 جنيه”.

لحم الحمير

وتشهد مصر جدلا حادا حول استخدام لحم الحمير، وذلك بعد تأكيد مسؤولين مصريين أنها صالحة للاستهلاك الآدمي، وتصريح وزير أوقاف الانقلاب مختار جمعة، في 12 أيلول/ سبتمبر، بأنها مطابقة للشريعة الإسلامية، وذلك إثر ضبط مزارع ومسالخ لذبح الحمير في عدد من المحافظات وترويجها بالأسواق، وهو ما أثار غضب المصريين.

وسخرت “شهد” عبر “تويتر”؛ من تبرير المسؤولين المصريين للكارثة، بقولها: ‏”نص حمار هنا وصاية لو سمحت للمسؤول، إيه يعني لما ناكل #لحم_حمير؛ مسؤول بالطب البيطري: ما تفرقش عن البقر والجاموس ومش مضرة، ناكل إيييييييه!”.

شحنات فاسدة

ولا تكاد تخلو الصحف المصرية اليومية من عناوين “ضبط شحنات فاسدة من اللحوم، الدواجن، الأسماك، الأدوية، ومواد غذائية منتهية الصلاحية في محلات شهيرة،.. إلخ”، وهو ما يكرر سؤال المصريين: “ناكل إيه”.

وقالت “حورية الجنة” في حسابها على “تويتر”: “مباحث التموين قفشت طن فراخ منتهية الصلاحية، ناكل إيه ياولاد البوبي”.

وقالت “د. سحر” المدرسة المساعدة في الاقتصاد: “‏حتى الجيلي طلع مفيروس، طب ناكل إيه في أم البلد دي، #حسبنا_الله_ونعم_الوكيل”.

قمح مسرطن

وعلى الرغم من أن مطالب المصريين في ثورة يناير ضد نظام مباك كان بينها “رغيف العيش”، إلا أنه تحول إلى أزمة من نوع جديد، بعد الكشف عن 16 شحنة من القمح المسرطن دخلت بطون المصريين منذ 2014 وحتى 2016 (فترة حكم السيسي)، حيث تحتوي تلك الشحنات على طفيل الإرجوت، الذي قد تنتج عنه عدة أنواع من السموم.

وأثار تصريح مدير الطب الوقائي بأن الإرجوت موجود في 95 في المئة من القمح العالمي؛ غضب المصريين، وقالت: “شهد”: “طب والله كنت منتظرة التصريح ده أهو وصل؛ #الإرجوت طلع مفيد وصحي، وفي أوربا والدول المتقدمة بياكلوا #القمح_المسرطن”.

ورد الإعلامي أيمن جاد، على تبرير إعلام السيسي لاستيراد القمح الروسي رغم ما به من أضرار، وقال: “لما توصل قذارة المذيعين ويحللوا أن القمح المسرطن مش مشكلة، وانتوا بتاكلوه على طول يبقى إنت أكيد في مصر”.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

عربي21

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *