زواج سوداناس

لقاء لتسوية القضايا العالقة بين السودان والجنوب .. وزير الإعلام: منعنا مشار من عقد مؤتمر صحافي بالخرطوم



شارك الموضوع :

كشف وزير الإعلام، أحمد بلال عثمان، عن أن الحكومة منعت زعيم المعارضة المسلحة في جنوب السودان رياك مشار من عقد مؤتمر صحافي بالخرطوم. وقال بلال إن السودان يستضيف مشار بغرض العلاج فقط ولم يسمح له بممارسة أي نشاط سياسي. مبيناً أن زعيم المعارضة في جنوب السودان “تقدم بطلب لعقد مؤتمر صحافي لكن الحكومة السودانية رفضت ذلك”. وأوضح بلال أن مشار الآن في انتظار تنفيذ الترتيبات الأمنية الخاصة بالسلام في جنوب السودان ليغادر الخرطوم، نافياً عقد أي اجتماع للمعارضة بالسودان. وبشأن تهديدات الحكومة السودانية بقفل الحدود مع جنوب السودان بسبب عدم التزام جوبا بطرد الحركات المسلحة من أراضيها قال بلال إن جوبا جددت التزامها بطرد المتمردين السودانيين من جنوب السودان.

وفي المقابل قلل المستشار الرئاسي للشؤون الأمنية بحكومة جنوب السودان، توت كيو جاتلواك من تهديدات الخرطوم بإغلاق الحدود بين البلدين بسبب دعم وإيواء جوبا لمتمردي دارفور.

وقال توت كيو جاتلواك لـ(سودان تريبون) أمس إنهم اتفقوا من حيث المبدأ خلال زيارته للخرطوم على إنشاء لجنة فنية من شأنها العمل على هذه المسألة.

وأضاف: “هذا ليس ما اتفقنا عليه في اجتماعنا في الخرطوم. لذلك لا نتوقع من الحكومة السودانية اتخاذ قرار من جانب واحد بإغلاق الحدود، اتفقنا من حيث المبدأ على فتح الحدود بعد أن تنهي اللجان الفنية أعمالها”.

وكشف المستشار الرئاسي للشؤون الأمنية عن اجتماع عقده قبل يومين مع سفير السودان في جوبا لتمهيد الطريق للاجتماع الوزاري القادم بشأن هذه القضايا.

صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *