أبرز العناوينمنوعات

السفارة الامريكية تنعي شاب سوداني ونشطاء يقولون: امريكا تقتل شعب السودان وتمشي في جنازته


اعربت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالخرطوم عن مواساتها الصادقة في وفاة فقيد الشباب شهدي عبدالقادر الحاج الذي رحل عن الدنيا فجأة في الحادي والعشرون من سبتمبر.

التقت السفارة الأمريكية بشهدي من خلال عمله كمؤسس ومدير تنفيذي لجمعية ” سودانيز فويسز” حيث كان يستخدم الإعلام والفن والتكنلوجيا لتمكين الشباب وزيادة وعيهم بالقضايا الإجتماعية الهامة مثل التعليم والهوية وبناء السلام وحقوق المرأة.

إن ابداعه وتفانيه لمجتمه يمثل مصدر الهام لنا جميعا.

وأضافت السفارة بحسب ما قرأ محرر موقع النيلين على صفحتها بفيسبوك (كان شهدي من ضمن المشاركين في برنامج واشنطن لزمالة مانديلا للقادة الأفارقة الشباب او ” اليالي” حيث مثل السودان هو ومجموعة أخري من الشباب في هذا البرنامج. تم إنشاء هذا الزمالة من قبل الرئيس باراك أوباما في العام 2010. حيث قضي شهدي فترة دراسية في جامعة انديانا ثم ذهب الي واشنطن للعمل مع مايقارب 1000 من الشباب الأفارقة في ايجاد حلول لبعض من أكبر التحديات التي تواجه الجيل الأفريقي القادم).

وأضافت السفارة الأمريكية بالسودان (كان شهدي قائدا متفردا وقدوة ومحبوبا لدي أقرانه حيث ساعد في اخراج الأفضل عند كل شخص وجعل العالم مكانا أسمي. كما أنه كان صَديقا للسفارة الأمريكية بالخرطوم والتي من المؤكد أنه سيتفقد بشدة.

إن قلوبنا ودعواتنا مع عائلته وأصدقائه في هذه الأوقات العصيبة).

وعلق العديد من النشطاء السودانيين على نعي السفارة بعد الترحم على الفقيد وحملوا الولايات المتحدة الامريكية السبب في الخراب والدمار لأوجه الحياة في السودان بحصارها الإقتصادي الجائر على شعب السودان.

ومن تعليقات النشطاء على صفحة السفارة

عبدالله الريح
انتم تقتلون الالاف مثل شهدى بالحصار الظالم على الشعب السودانى

Ahmad Omer
الله يرحمه و يغفر له
العقوبات التي تفرضونها علي السودان المتاثر الاول و الاخير منها هو الشعب في غذائه و تعليمه و صحته ووو ، ماذا يعني تعطل جهاز صحي في مستشفي بسبب رفض امريكا اعطاء معلومات السوفت وير ؟ في حين ان المسئولين يذهبون للعلاج بالخارج ، ما معني منع الشركات الامريكية من الاستثمار في القطاع الزراعي بالاليات الحديثة لزيادة انتاج الغذاء بدل ارسال بضعة اطنان من المعونات من القمح الفائض ؟ في حين تستثنون الصمغ العربي من العقوبات لانه يشكل مصلحة لكم !!!

Cobra Amin
مرحبا بالسفارة الامريكية بالخرطوم ،، انتم تعلمون جيدا ان من يعاني من حصاركم الاقتصادي ليس الا الشعب المسكين المغلوب علي امره ،، نحن نناشد الشعب الامريكي ليقف صفا واحدا داعما للشعب السوداني في رفع العقوبات والحصر الجائر علي السودان ،، من قبل المؤسسات الامريكي تحت مظلة مجلس الامن والمسمي بالامم المتحدة

الخرطوم/معتصم السر/النيلين