زواج سوداناس

مدير كهرباء سد مروي يؤكد بان السد ظل يعمل منذ انطلاقته وحتي الان بطاقته القصوي



شارك الموضوع :

جدد المهندس عبد الله أحمد عثمان المقلي المدير العام لشركة كهرباء سد مروي التأكيد بأن السد ظل يعمل منذ انطلاقته وحتي الأن بطافته القصوى عبر توربيناته العشرة .

واشار اًلي ان السد يسهم في المتوسط مابين 50%الي 60% من الأمداد الكهربائي بالشبكة القومية للكهرباء ويصل احيانا الي 80% .

ونفي سيادته وجود إي علاقة بين اي قطوعات للكهرباء أوبرمجتها بالسد مبينا بأن الأمر متعلق بزيادة الطلب علي الطاقة جراء التوسع الافقي والراسي المستمر في الانشاءات السكانية بولايات السودان المختلفة وزيادة الطلب المستمر للأمداد بخدمات الكهرباء علي إمتداد القطر .

وأكد سيادته في التنوير الذي قدمه لوفد مجلس التنسيق الاعلامي الذي ضم مديري الأعلام بالمؤسسات الحكومية الذي يزور الولاية الشمالية هذه الايام سلامة السد مشيرا الي ان تصميمه يعد من أحدث التصميمات التي اعدت من قبل شركات وبيوت خبرة اوربية وامريكية متخصصة في إنشاء السدود مبينا ان جسم السد يحتوي علي عشرين جهاز لقياسات وقراءات السلامة بما فيها الآثار البئية .

واشار مدير شركة كهرباء سد مروي في هذا الصدد الي ان بحيرة سد مروي التي يبلغ طولها 190كيلو متر خلف السد تعد من أطهر البحيرات علي مستوي العالم لافتا الي إمتلاك إدارة السد لسفينة مختصة بالدراسات البئية مجهزة بأحدث التقانات والاجهزة المتطورة لإجراء البحوث المختلفة المتعلقة بصحة البئية والمياه

و أضاف بأن سد مروي الذي الذي أشرف علي اعداده وتنفيذه بجانب الخبرات العالمية الأجنبية لفيف من الخبراء السودانيين المختصين ممن عملوا في انشاء السدود بالبلاد خاصة سد الروصيرص قد نقلوا تجاربهم وخبراتهم مع استصحاب مشاكل تلك السدود خاصة فيما يتعلق بتراكم الطمي .

وفي رده علي اسئلة وأستفسارات الصحفيين أكد المهندس المقلي أن سد مروي أو غيره من السدود السودانية لن يتاثر جراء أنشاء سد النهضة الاثيوبي وقال ان تنظيم سد النهضة لانسياب المياه علي طول العام بدلا عن تذذبذبها مابين الخريف والصيف سيسهم بصورة إيجابية علي حجم ومستوي التوليد المائي بسدود السودان بجانب إيجابيات ذلك علي الإنتاج الزراعي والتقليل من مخاطر الفيضانات .

كما استمع الوفد الي شرح تفصيلي لكل من المهندس حسن أمين مدير إدارة الرصد والقياس بشركة كهرباء سد مروي والمهندس اسماعيل النور مدير قسم الصيانة الكهربائية بشركة كهرباء سد مروي .

الأستاذ أمين أحمد مقرر مجلس التنسيق الإعلامي ومدير إدارة تصميم الخطاب الأعلامي بوزارة الإعلام قال في تصريح لـ(سونا) إن الزيارة تاتي في إطار تنفيذ خطة المجلس والتي تهدف لتفعيل دور إدارات الإعلام بالوزرات الإتحادية والوصل للمشاريع اللإقتصادية الكبري وتمليك المعلومات للرأي العام ، مؤكدا بان الزيارة حققت أهدافها .

مروي 24-9-2016م (موفد سونا)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *