جرائم وحوادث

الأمن والشرطة يضبطان مواقع إباحية بمقاهي إنترنت ومراكز خدمات بالخرطوم


نجح فريق أمني – شرطي – مشترك في ضبط عدد كبير من المواقع الإباحية تبث مواداً مخلة بالآداب العامة، إثر حملة تفتيشية رقابية نظمتها وزارة الثقافة والإعلام والسياحة، بالتنسيق مع الهيئة القومية للاتصالات، بولاية الخرطوم.
ونفذت الحملة أربعة فرق من مباحث إدارة المصنفات الأدبية والإدارة الفنية للاتصالات بجانب الأمن والشرطة، إذ داهمت عدداً من مقاهي الإنترنت بأم درمان والخرطوم وبحري، حيث أسفرت عن ضبط عشرات المواقع الإباحية، حجبتها الهيئة القومية للاتصالات فوراً، فيما دونت الشرطة بلاغاً ضد صاحب مركز خدمات (إدخال نغمات) بمنطقة الديوم، ضبطت بأجهزته عروضاً إباحية عديدة.

من جانبه أكد مدير الإدارة العامة للمصنفات الأدبية والفنية بوزارة الثقافة، “عباس محمد سالم” على ضرورة مزيد من الشراكات مع المؤسسات التربوية والدعوية لحماية الأمن الثقافي، بجانب الدور الذي تقوم به الهيئة القومية للاتصالات في تمويل الحملات ونشر التوعية عبر أسطوانات (CD) على كل المواقع التي تتولى إدارة المصنفات الأدبية الترخيص لها، ومن ثم مراقبتها وتفتشيها للتأكد من مدى التزامها بالقانون. وأعلن “سالم” في تصريحات صحفية عن تنفيذ إدارته للحملة الثالثة بالشراكة مع الهيئة القومية للاتصالات على مقاهي الانترنت ومراكز إدخال النغمات، لما توافر لديهم من معلومات بأنه لازالت هنالك مقاهٍ ترتاد فيها المواقع الإباحية، وقال إن إدارته تسعى للعمل الرقابي، منبهاً إلى أن التوعية هامة للمواطن ليكون على علم بمهددات الأمن الثقافي.

ونبه مدير الرقابة والتفتيش بالمصنفات الأدبية “محمد الناجي” إلى ضرورة أن يكون المواطن على درجة من الوعي بمخاطر تلك المواقع الإباحية، وشدد على الدور الأساسي الذي يجب أن تضطلع به الأسرة للرقابة على الأجهزة التي تستخدم داخل المنزل.

النيلين – محمد زليقي