طب وصحة

التحقيقات تثبت ري مزارع محدودة بمياه الصرف الصحي بشرق النيل


كشف تقرير اللجنة الهندسية التي شكلها وزير الزراعة والثروة الحيوانية والري بولاية الخرطوم د.”محمد صالح جابر” حول ما أشيع عن ري مزارع بشرق النيل بمياه الصرف الصحي دون معالجة، كشف بأن المساحة المتأثرة بمياه الصرف الصحي المتسربة من الطريق الرئيسي لا تتجاوز الفدانين ونصف الفدان.
إلى ذلك نفى د.”جابر” في تصريحات صحفية أمس (السبت)، عقب الجولة التي قام بها برفقة بعض المختصين بالوزارة لمزرعة بمشروع حلة كوكو، والتي تردد أنها تروى بمياه الصرف الصحي، أن يكون هناك مصدر دائم لري المزرعة بمياه الصرف الصحي، مؤكداً أن المشاريع الزراعية المروية بالولاية بها وسائل ري كافية من مياه النيل عبر طلمبات، فضلاً عن عمليات التسميد العضوي والكيميائي.
وأضاف (الوزارة ستتخذ إجراءات تجاه الممارسين لهذا السلوك البيئي الخاطئ حين يفصل القضاء بشأن أصحاب التناكر التي تم ضبطها وهى تفرغ حمولتها من مياه الصرف الصحي في أطراف تلك المزرعة).
وفي السياق أكد “جابر” أهمية وضع نقطة مراقبة ثابتة على مدخل المزارع وتفعيل دور المراقبة والمتابعة من قبل المشاريع الزراعية.
إلى ذلك دعا وزير الزراعة والثروة الحيوانية والري بولاية الخرطوم، المجلس التشريعي لولاية الخرطوم الإسراع بإجازة قانون حماية استخدامات الأراضي الزراعية من الممارسات الخاطئة وذلك لحماية المواطنين والمزارعين والمنتجين.
وتشير (المجهر) إلى أن تشكيل اللجنة جاء على خلفية تصريح صادر من رئيس المجلس الأعلى للبيئة والتنمية الحضرية، بوجود تناكر تفرغ محتوياتها من المياه الملوثة في بعض المزارع بشرق النيل، وتشير (المجهر) أيضاً إلى بلاغ قد دون من قبل المجلس الأعلى للبيئة تجاه أصحاب التناكر.

المجهر