زواج سوداناس

رئيس الجمهورية: علاقاتنا مع الصين إستراتيجية وتاريخية وأزلية



شارك الموضوع :

وصف رئيس الجمهورية المشير “عمر البشير”، العلاقات السودانية الصينية بأنها إستراتيجية وتاريخية وأزلية، وأكد حرصه على دفعها وتعزيزها في المجالات كافة السياسية والاقتصادية خاصة التعاون الزراعي، وأكد مسؤول صيني رفيع أن البلدين يتمتعان بصداقة حميمة جداً.
والتقى “البشير”، أمس (السبت)، بمقر إقامته بكافوري، وزير الزراعة الصيني “شان هاو فو”، في ختام زيارته للبلاد والتي استغرقت عدة أيام، تم خلالها التوقيع على عدة اتفاقيات للتعاون بين البلدين.
وقال وزير الزراعة الصيني “شان هاو فو” في تصريحات صحفية (السبت)، إن الرئيس “البشير” تعهد خلال اللقاء بدفع التعاون بين البلدين في شتى المجالات وخاصة المجال الزراعي.
وأشار إلى أن السودان والصين يتمتعان بعلاقات صداقة حميمة جداً وتاريخية ومتجذرة.
وأكد أن زيارته للسودان هدفت للدفع بالتعاون بين البلدين في المجال الزراعي والتباحث في مجالات عديدة.
وجدد “شان هاو فو”، ثقته في اهتمام البلدين الذي سيكون له الأثر الكبير في دفع وتعزيز آفاق التعاون في المجالات كافة، وأوضح أن الزيارة سيكون لها ما بعدها في مسيرة العلاقات بين البلدين.
وفي السياق وقع السودان والصين، أمس (السبت)، ست اتفاقيات لتعزيز التعاون والاستثمار الزراعي بين البلدين في ختام الملتقى السوداني الصيني الذي استمر ثلاثة أيام بالخرطوم، ونص الاتفاق على تنفيذ حزم المشاريع المطروحة في الفترة من 2017-2020
ووقعت اتفاقيات التعاون وزارة الزراعة والغابات السودانية، ووزارة الزراعة الصينية، عن الأولى وزير الزراعة والغابات د.”إبراهيم الدخيري”، وعن الثانية وزير الزراعة “هان تشانج فو”.
وأكد “الدخيري” وضوح الرؤية وخارطة الاستثمار الزراعي بالبلاد، واكتمال التوافق مع الصين في مجمل الخطة التنفيذية في مجالي الاستثمارات والتعاون الأكاديمي، والتواصل مع القطاع الخاص في الصين.
وكشف عن رغبة ثلاث مقاطعات صينية في التباحث في الملفات المتاحة، والولوج للعمل، وإرسال فرق فنية وبحثية لإكمال أطر التعاون، بجانب تفعيل آليات المتابعة.
وأشار إلى اكتمال تطوير المركز الزراعي الصيني في الفاو، وتطوير المنطقة الزراعية في الرهد.
من جانبه، أكد وزير الزراعة الصيني، دعم بلاده التام للسودان واستعدادها لاستكمال المشاريع الاستثمارية، قائلاً إن زيارته للخرطوم ناجحة وسيتم إنفاذ ما تم الاتفاق عليه من مشاريع استثمارية، وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في السودان في المجالات كافة خاصة الصناعية والتجارية، وتأهيل البنى التحتية.

المجهر

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *