طب وصحة

مامون حميدة : مستشفى أم درمان يعمل بصورة طبيعية بكل طاقمه وكوادره الطبية


أعلنت وزارة الصحة بولاية الخرطوم عودة العمل بمستشفى أم درمان وانها تعمل الان بكل طاقمها وكوادرها الطبية وليس هناك توقف عن العمل وتم سد النقص بعد ان توقف عدد من الاطباء اثر اعتداء على المستشفي والكادر الطبي.
وكشفت الوزارة في الوقت نفسه عن الاتفاق مع شرطة ولاية الخرطوم لتوفير وحدة خاصة لحماية المستشفيات بالولاية.
وقال بروفسير مامون حميدة وزير الصحة بولاية الخرطوم خلال مؤتمر صحفي عقده بمباني الوزارة اليوم لمناقشة الأحداث التي صاحبت حوادث مستشفى أم درمان والاعتداءات على الأطباء ان مستشفى ام درمان تعمل بصورة طبيعية بعد تعرضها لهجوم غير المبرر اثر وفاة احد المواطنين امس مطمئنا المواطنين ان العمل في سائر مستشفيات الولاية يسير بصورة طيبة.
وأدان حميدة السلوك الغير الحضاري علي المستشفى وقال ان المستشفيات هي ملك للشعب
وقال حميدة ان المستشفى قام بكل وآجباته تجاه الموطن الذي تعرض لطعن في مناسبة وان الاطباء بذلوا قصارى جهدهم لانقاذ المصاب لكن الضربة كانت قاتلة وتوفي الي رحمة مولاه ،كاشفا عن فقدان المستشفى لعدد من المعدات الطبية ليس في غرفة الطوارئ التي توفي بها المريض فحسب وانما في غرف الطوارئ الأخرى مؤكدا أن العدالة ستاخذ مجراها.
وأشار إلى ان الاعتداءات على المستشفيات اصبحت ظاهرة ليس علي المستشفيات العامة وانما الخاصة ايضا.
وقال حميدة بان حماية الاطباء مسئولية الوزارة مع الجهات الشرطية والامنية ولن نتنازل عن هذا الحق. مقرا بان الوزارة اتخذت جملة من التدابير وهي الاتفاق مع شرطة ولاية الخرطوم لتكثيف شرطة خاصة بحماية المستشفيات حسب حاجة المستشفى بولاية الخرطوم اضافة لمواصلة الوزارة مع الجهات الامنية للقبض على المعتدين وتنفيذ العقوبة الناجعة داعيا الاطباء بالتحلي بالصبر مؤكدا علي بذل جهود لتامين الخدمة.
وأضاف حميدة أن الشرطة مرابطة الآن بمستشفى أم درمان منوها الي ان حوادث أم درمان تستقبل عدد 2 الف مريض وتجري ما بين 10-15 عملية بقسم الطوارئ في اليوم.
من جانبه قال د هيثم عبد القدوس مدير عام مستشفى أم درمان ان المصاب طعن خلال الساعة السابعة مساء ووصل الي المستشفي الساعة الحادية عشرة مساء مبينا ان المصاب تعرض لاربعة طعنات قاتلة وتم عمل الانعاش له وتركيب انبوب الصدر .لكن تاخر الحالة للوصول الي المستشفي لأربع ساعات ادى لوفاته وذكر ان مرافقي المصاب اعتدوا علي الاطباء ومريضة توفت نتيجة سحب جهاز اكسجين منها اضافة لضرب مرافقين المرضي والاعتداء على الاقسام الاخري للطوارئ مشيرا إلى أنه تم استدعاء القوات النظامية للسيطرة على المعتدين.
من جهته قال د. جمال يوسف مدير مشرحة مستشفى أم درمان تم تحويل الجثمان الي المشرحة في الساعة الثالثة الا ثلث صباحا، وتم التشريح في العاشرة صباحا نتيجة تعرضه لمجموعة طعنات اثنين في الصدر بطول واحد ونص ستنمتر وجرح في الجهة اليسري من الصدر بعمق 12 ستنمتر ادي الي تهتك في الجهة اليسري من الرئة والشريان الرئوي الذي ينقل الدم من الرئة الي القلب اضافة الي وجود طعن في منتصف الظهر وداخل التجويف البطني. وقال د.جمال نتيجة للنزيف الناتج من الشريان الرئوي من الرئة اليسري نؤكد أن ان الاصابة نتيجة راجحة للموت وليس هناك تقصير من الاطباء.

سونا


تعليق واحد

  1. ينبغي علينا كشعب ان لا نهدم مرافقنا الصحيه بهذه الصوره الوحشيه الموت مكتوب علينا ان نتحلى بالصبر في المواقف الحرجه الاجهزه التي قامت مجموعه متهوره بتدميرها ملك للسودان والشعب وليس ملك لشخص بعينه ولا حزب يامواطنين ارحموا من يساهر الليالي من احل خدمتكم الطبيب ليس عدو اي انسان .