سياسية

“7+7”: اتفاق على رئيس وزراء يخضع لمساءلة البرلمان


أعلنت الآلية التنسيقية العليا للحوار الوطني بالسودان “7+7″، الإثنين، أنه تم التوصل لاتفاق على 9 مبادئ للحريات العامة، إلى جانب الاتفاق على مهام جهاز الأمن ومسؤوليته، والاتفاق على وجود منصب رئيس وزراء يخضع لمساءلة البرلمان .

وقال عضو الآلية، كمال عمر، في تصريحات صحفية عقب اجتماع الآلية، عن اتفاق الآلية على قضايا استراتيجية تخاطب القضايا الحيوية لمؤسسات الدولة بشكل تفصيلي .

وأكد أن الحوار الوطني تجاوز عقبة الدستور وشكل الحكم، مشيراً إلى استمرار الآلية في مناقشة موضوع مؤسسات الدولة الحالية والمستقبلية بشكل تفصيلي .

وأبان عمر أن لجنة القضايا الخلافية، قطعت شوطاً كبيراً في اتجاه حسم القضايا الخلافية التي تشكل نسبة 2%، مبيناً أن الأمور داخل لجنة القضايا الخلافية تسير بشكل مطمئن .

وقطع عمر بعدم تعطيل مسيرة الحوار لما بعد العاشر من أكتوبر، معلناً استمرار الاتصالات مع الإمام الصادق المهدي والموقعين على خارطة الطريق للانضمام للحوار .

وقال إن الوثيقة ستظل مفتوحة للجميع ولن نمنع الآخرين من الانضمام إليها في أي مرحلة من المراحل، لأن المبادئ ليست حكراً على مجموعة .

وأشار إلى أن اجتماع الآلية استعرض تقارير اللجان التحضيرية ومنحها فرصة لإكمال تكليفاتها، كما أمن على كل التوصيات التي وردت من المشاركين إلى لجنة التبويب لتضمينها .

شبكة الشروق