منوعات

شاهد بالفيديو: هل سرقت قناة العربية تقريراً من الجزيرة؟


تداول نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي فيديو يظهر عبارات استخدمتها قناة العربية في تقرير بثته مؤخراً عن مدينة عدن اليمنية، مستخدمة نفس العبارات لتقرير يتحدث عن ذات القصة ونشرته قناة الجزيرة بداية العام.
وبحسب الفيديو الذي بثه موقع “هافينغتون بوست”و انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، نشرت قناة الجزيرة في 3 يناير/كانون الثاني 2016، تقريراً أعده عزت وجدي، ويتحدث عن فلم وثائقي بعنوان “نهوض مدينة عدن”، ويتحدث عن شبان في المدينة يمارسون رياضة الباركور على أنقاض المنازل التي تسبب القصف بدمارها.
وفي 16 سبتمبر/أيلول 2016 نشرت قناة العربية على موقعها تقريراً بعنوان “شبان عدن يتحدون الانقلابيين برياضة الباركور”، ويفصل بين عرض تقرير الجزيرة وتقرير العربية نحو 9 أشهر.
ويقارن الفيديو المنشور بين تقرير القناتين، ويظهر أن قناة العربية اقتبست بعض العبارات التي وردت في تقرير قناة الجزيرة،
وعلى سبيل المثال ذكرت الجزيرة في تقريرها هذه العبارات: “لم يتركوا آلة القتل تنال من أحلامهم وآمالهم.. شباب رسموا بعدساتهم ورشاقتهم لوحة من دمار مدينتهم.. جعلوا من آلة القتل وسيلة لسرد فلسفة رياضة الباركور التي يعشقونها.. القائمة على تجاوز العقبات وتحديها”، واستخدمت قناة العربية في تقريرها جميع العبارات المذكورة، لكنها غيرت من لقطات الفيديو.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

مزمز