عالمية

جونسون يصف قصيدة هاجم فيها أردوغان بـ”التفاهة”


وصف وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون قصيدته التي هاجم فيها سابقا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بـ”التفاهة”، مشيدا بمتانة العلاقات بين بلاده وتركيا.

ودعا جونسون خلال زيارته الأولى لتركيا يوم الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول، إلى عقد “اتفاقية ضخمة للتبادل الحر” مع أنقرة، من شأنها أن تعزز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

ووصف جونسون، وهو من أصول تركية جزئيا، تركيا بأنها “أرض أجدادي”، مؤكدا أن أقارب له شغلوا مناصب كبيرة في وزارة الخارجية التركية.

وكان رئيس بلدية لندن السابق، الذي ساهم في قيادة حملة ناجحة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فاز في مايو/أيار( قبل أن يصبح وزيرا)، بمسابقة شعرية اشترك فيها بقصيدة هاجم فيها الرئيس التركي رجب أردوغان، ونشرتها مجلة “ذا سبيكتاتور” البريطانية المحافظة.

لكنه أعرب عن “سروره” لعدم ذكر تلك القصيدة خلال كل محادثاته مع الجانب التركي منذ وصوله إلى هذه البلاد بداية الأسبوع الحالي.

وقال للصحفيين إن ما يريد الناس سماعه بعد محاولة الانقلاب في 15 تموز/يوليو هو “التزامنا حيال تركيا (…) وهو قوي جدا”.

وأضاف في إشارة إلى القصيدة “أما بالنسبة إلى التفاهة التي أثرتموها (…) فلم يتم التطرق إليها على الإطلاق”.

وتابع جونسون في مؤتمر صحافي مشترك في أنقرة مع نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو، موجها كلامه للصحفيين “في الحقيقة لست مندهشا لعدم طرحها(القصيدة)، لم يبد أحد استعدادا للحديث عنها حتى قمتم أنتم بذلك”.

وقد استقبل أردوغان جونسون في القصر الرئاسي، حيث وصف الأخير محاولة الانقلاب الفاشلة بأنها “هجوم عنيف وشائن” ضد الديموقراطية التركية.

واعتبر جونسون ان شبكة الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه السلطات التركية بتدبير محاولة الانقلاب “تمثل اوجها متعددة لطائفة معينة”، مؤكدا ان لندن يمكنها ان تتحرك ضد اي فروع محتملة لهذه الشبكة في بريطانيا.

روسيا اليوم