سياسية

حركة مشار: نظام جوبا فرض علينا المقاومة المسلحة


شددت المعارضة المسلحة في جنوب السودان بزعامة رياك مشار أن إعلانهم المقاومة المسلحة ضد نظام الرئيس سلفاكير ميارديت فُرض عليهم نتيجة للأوضاع الأمنية والسياسية التي تجتاح البلاد بسبب انهيار اتفاق السلام.

وقال المتحدث الرسمي باسم مشار، جيمس جاتديت داك، لـ “سودان تربيون” أمس إن الرئيس سلفا كير خرق اتفاقية السلام حاول اغتيال مشار الذي كان شريكه في عملية السلام، مشيراً أن الاتفاق قد تداعى وتبعته الحكومة الانتقالية، بجانب شن القوات الحكومية هجمات على مواقعهم عبر أراضي الجنوب، وزاد “المقاومة المسلحة رد بديل للوضع القائم”.

وأضاف داك أن المقاومة المسلحة “ستُجبر” على استخدام جميع الوسائل الضرورية لاستعادة السلام وإجراء إصلاحات إذا قامت حكومة سلفاكير بتصحيح الوضع، مشيراً أنه يمكن “إحياء” الاتفاقية من جديد في حالة تراجع سلفاكير عن القرارات الخاطئة التي اتخذها بما في ذلك الهجمات العسكرية وإقالة تعبان دينق من منصب النائب وتجريد جوبا والمدن الرئيسية الأخرى من السلاح بالإضافة إلى قبول نشر قوات سريعة في العاصمة.

وقال المتحدث إن حركته كانت دائماً ملتزمة بتنفيذ اتفاق السلام، مدللاً على ذلك بحقيقة أن قيادة الحركة عادت إلى جوبا بعدد قليل من قواتها مع الأسلحة الخفيفة في أبريل الماضي.

وأفاد أن المعارضة لن تسمح بأن تكون البلاد رهينة وأن تعيش في العصر الحجري بالرغم من التضحيات في الأرواح التي قدمت من أجل الاستقلال، لافتاً أن نظام سلفاكير الحالي هو مجموعة من “القتلة واللصوص” والتي لا يمكنها تنفيذ اتفاق سلام أو تدّعي أنها حكومة وحدة وطنية بدون مشاركة المعارضة المسلحة بقيادة مشار.

صحيفة الصيحة