زواج سوداناس

8 فنانين بدرجة «فلاحين»: «مش عيب يا باشمهندس تطلع تترقص قدام الناس»



شارك الموضوع :

الوظيفة براتب ضئيل والمعيشة الصعبة التي يصطدم بها خريجو الجامعات، وأحلام الشباب الكبيرة التي تحتاج أموالًا لا توفرها أي وظيفة، بالإضافة إلى الموهبة التي يكتشفها الطالب، كل هذه الأمور جعلت كثيرًا من الفنانين في بداياتهم لا يعملون بتخصصهم أو يتركونه ويلجأون بفضل موهبتهم إلى التمثيل الذي مارسوه على خشبة مسرح كلياتهم، وينطلقون إلى عالم الشهرة والمال.

«عادل إمام.. محمود عبدالعزيز.. سمير غانم.. دلال عبدالعزيز» وغيرهم، لم يكن الفن هو الرابط الوحيد بين هؤلاء النجوم، بل جمعهم أيضًا التخرج في كلية الزراعة.

«المصري لايت» يرصد في التقرير التالي 8 فنانين بدرجة «فلاحين» من خريجي كلية الزراعة وبداياتهم الفنية:

8. عادل إمام

تخرج عادل إمام في كلية الزراعة جامعة القاهرة سنة 1962، وتخصص في علم الإنتاج النباتي، قبل أن يتجه للتمثيل.

«الحكومة لن تتولى توظيفكم.. وأنا شخصياً لو عملت بشهادتي من كلية الزراعة لم أكن لأجد ما يسد الرمق».. هذا نص ما قاله الفنان عادل إمام في ندوة تكريمه التي نظمتها له جامعة القاهرة في ديسمبر عام 2007، وسط حشد من طلاب وأساتذة الجامعة.

كما تحدث في الندوة كذلك عن ذكرياته بكلية الزراعة، جامعة القاهرة، وممارسته التمثيل في المسرح الجامعي، وكيف أنه بدأ التمثيل بأعمال عالمية، منها مسرحيات لإبسن وشكسبير، قبل أن ينصحه أستاذه الدكتور محمود محفوظ غانم باحتراف التمثيل والتركيز في الأعمال الكوميدية، معترفًا بفضل هذا الأستاذ الذي كانت نصيحته سببًا في تغيير حياته بالكامل.

وأكد عادل امام أن بداخله كوميديا بالوراثة، وأنه لم يسع للتحول من الكوميديا إلى الدراما، حيث ساقته الأحداث داخل مصر لهذا التحول بعد عرض مسلسل «أحلام الفتى الطائر»، فقد وجد تقبلًا من الجمهور دفعه لتقديم أعمال أخرى غير كوميدية.

وعاد الزعيم لكليته مرة أخرى ولكن هذه المرة كأستاذ وليس طالبًا من خلال دوره في مسلسل أستاذ ورئيس قسم الذي عرض في رمضان 2015، مما جعله يستعيد ذكرياته في الكلية عندما كان طالبًا بها.

وأكد عادل إمام في حوار قديم للتليفزيون المصري أنه تخرج في كلية الزراعة ممثلًا وليس مهندسًا زراعيًا.

7. جورج سيدهم

تخرج في كلية الزراعة جامعة عين شمس، سنة 1961، وكانت بداية جورج سيدهم، كما قال في كتاب «ملاك البسمة الحزين: 40 سنة من الضحك»، على شاشة التليفزيون في فقرة تمثيلية بعنوان «دش بارد» في سنة 1961، وكان يعمل وقتها مهندسًا زراعيًا في منطقة «أبيس» قرب الإسكندرية.

وبعد نجاح «دش بارد»، تلقى جورج مكالمة من التليفزيون المصري لتقديم فقرة أخرى بعنوان «الشحاتين حول العالم» في برنامج اسمه «مع الناس» من تقديم فؤاد منيب، ولكن هذه المرة مع رفيق مشواره سمير غانم، وحققت الفقرة نجاحًا مدويًا، وكانت السبب في شهرتهما وانطلاقهما نحو تأسيس فرقة «ثلاثي أضواء المسرح» ومعهما الضيف أحمد، ولكن تصادف أنه وقت إذاعة الفقرة، كان رئيس جورج سيدهم في وزارة الزراعة يشاهده بالتليفزيون.

وفي اليوم التالي، فوجئ جورج بتعنيف رئيسه له بشدة، حيث يتذكر جورج الموقف: «نزل فيّ تقطيم وتوبيخ وقالي (مش عيب يا باشمهندس تبقى باشمهندس زراعي قد الدنيا وتطلع تقف تترقص وتهز وسطك قدام الناس، وتقول دكتور إلحقني وبتاع وكلام فاضي زي ده، ده كلام لا يليق.. كرامة المهنة.. إحنا مهندسين مش عوالم، إنت متخرج من كلية الزراعة ولا من شارع محمد علي؟ إنت بتشتغل في وزارة الزراعة ولا عند زينب عصفور!)، ونزل فيّ طاخ طيخ طوخ، رحت محموق وزعلان ومتنرفز وكاتب استقالتي وحاططها قدامه ومشيت وما رجعتش الشغل بعد كده تاني، ومن يومها وأنا فنان بس، والحمد لله على كده».

6. صلاح السعدني

تخرج صلاح السعدني في كلية الزراعة جامعة القاهرة 1967.

وقال صلاح السعدني، في حوار لبرنامج (مصر البيت الكبير) بقناة الحياة في الدقيقة الثالثة من الفيديو: «تأخرت في تخرجي عن بقية زملائي في الدفعة، متأخرًا عنهم سنتين ونصف السنة وكانت لي فرصة لتأمل المناخ المحيط بي، وقدرًا قابلت عادل إمام في الكلية، حيث كان رئيس فريق التمثيل، ومن يوم ما قابلت عادل إمام تغيّر مجرى حياتي بالكامل وأصبح التمثيل هو الأمل والحلم».

5. سمير غانم

حصل على بكالوريوس زراعة من جامعة الإسكندرية، ليلتحق بمسرح الجامعة، ويبدأ مشواره الفني عام 1963، كأحد أعضاء فرقة ثلاثي أضواء المسرح.

وقال سمير غانم لبرنامج (مصر البيت الكبير) الذي يقدمه أشرف عبدالباقي على قناة الحياة: «كلية الزراعة خرّجت فنانين، وبدأت التمثيل من مسرح كلية الزراعة، وكان الدكتور بالكلية يتحايل علي لكي أدخل الامتحان ولكني كنت أقول له والله مش فاضي، ولكن في الآخر اتخرجت الحمدلله بالعافية»

4. دلال عبد العزيز

تخرجت في كلية الزراعة جامعة الزقازيق، وبدأت حياتها الفنية عام 1977 ببعض الأدوار الصغيرة، مثل مسلسل بنت الأيام، وفي عام 1984 تزوجت من الفنان سمير غانم، وأنجبا ابنتيهما دنيا وإيمي اللتين دخلا مجال الفن أيضًا.

3. محمود عبدالعزيز

تخرج في كلية الزراعة جامعة الإسكندرية، ثم حصل على درجة الماجستير في تربية النحل، وبدأ ممارسة هوايته في التمثيل من خلال فريق المسرح بالكلية، وكان أول عمل فني يقدمه هو مسلسل الدوامة في بداية سبعينيات القرن الماضي. ثم انطلق إلى النجومية من خلال أعمال كثيرة، أشهرها مسلسلا «رأفت الهجان، ومحمود المصري»، ومن الأفلام «العار، والكيف، والكيت كات، ويا عزيزي كلنا لصوص، والساحر، وسوق المتعة» وغيرها الكثير.

2. محسنة توفيق

ممثلة مصرية، حصلت على درجة البكالوريوس في الزراعة عام 1968، وعرفت بتعاونها الفني مع المخرج الراحل يوسف شاهين في مجموعة من أبرز أعماله، هى: (إسكندرية ليه، العصفور، الوداع يا بونابرت)، لكنها عملت على نحو أكبر خلال مشوارها الفني في الدراما التليفزيونية، مثل: (ليالي الحلمية، الشوارع الخلفية، الوسية، أم كلثوم).

1. سيد عبدالكريم

كان يعمل في الأصل أستاذًا جامعيًا، حيث تخصص في علم مقاومة الآفات بكلية الزراعة، لذا كان زملاؤه في الجامعة يعتبرونه أستاذًا جامعيًا بدرجة فنان، وزملاؤه في الوسط الفني يتعاملون معه على أساس أنه فنان بدرجة أستاذ جامعة.

ورغم موهبة الفنان الراحل، فإن والده كان يعارض احترافه الفن ويريده أن يعمل في مهنة مرموقة ذات مكانة اجتماعية، وبالفعل عمل الفنان سيد عبد الكريم كمدرس جامعي بعد تخرجه، لكنه اتجه للفن، وكانت المفاجأة أنه غامر بتجسيده شخصية «عربجي» في أول مسلسلاته التليفزيونية «النصيب»، وهي شخصية بعيدة تمامًا عن طبيعة مهنته الأساسية، ومع إتقانه للدور وبراعته فيه، توالت عليه الأعمال الفنية، نذكر منها «ليالي الحلمية، وجمهورية زفتى، وزيزينيا، وامرأة من زمن الحب»، هذا في الدراما التليفزيونية، أما في السينما فعمل في فيلم «المهاجر» ليوسف شاهين، و«كتيبة إعدام» مع نور الشريف.

المصري لايت

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *