زواج سوداناس

مخاطر كارثية لمشاركة بيانات فيسبوك وواتسآب


نيابة المعلوماتية تنظر (250) بلاغاً مصدرها "فيسبوك" و "واتساب"

شارك الموضوع :

مخاطر كارثية لمشاركة بيانات فيسبوك وواتسآب
التاريخ: 26 سبتمبر 2016

بعد إعلان شركة “فيسبوك” عن خاصية مشاركة البيانات بين “فيسبوك وواتسآب”، أثار الخبر حفيظة العديد من الدول والجهات المختصة بحماية خصوصية المستخدم، مع اتهام “فيسبوك” بشكل واضح بانتهاك الخصوصية وتعريض بيانات المستخدمين للخطر.

وهناك 4 مخاطر كارثية يواجهها المستخدم بسبب مشاركة تلك البيانات بحسب موقع فيتو تتمثل في:

1- غير قاصرة على رقم الهاتف
لا تتوقف الميزة الجديدة التي طرحتها “فيسبوك” على مشاركة رقم الهاتف فقط، وإنما تتجاوز ذلك لتجعل كافة المعلومات الخاصة بالمستخدم متاحة ويمكن الوصول إليها بسهولة.

تكشف تلك الخاصية عن عادات المستخدم في التعامل مع الجهاز والتطبيقات المختلفة، التعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بالهاتف من معرف الجهاز، شبكة المحمول التي يستخدمها، نوع نظام التشغيل وغيرها من المعلومات التي تجعل من المستخدم كتابا مفتوحا معلوماته كلها معروضة ومنتهكة.

2- أغراض تجارية
من خلال تلك الخاصية تجعل فيسبوك من المستخدم صيدا سهلا للمعلنين، والتي تساعدهم في استهداف عملائهم بسهولة، من خلال تلك المعلومات التي يتيحها تطبيقا فيسبوك وواتسآب بسبب مشاركة البيانات.

3- بيانات الأفراد
مشاركة البيانات بين التطبيقين تسهل من عملية جمعها، وربط البيانات ببعضها لإعطاء صورة كاملة عن المستخدم، ووضعه تحت رحمة شركات التكنولوجيا وشركات الإعلان، بالإضافة إلى خطر القرصنة وسهولة الوصول إلى كافة حسابات المستخدم نتيجة ذلك الربط.

4-أزمة ثقة
عند قيام “فيسبوك” بشراء “واتسآب”، تم وضع شرط بعدم الدمج بين التطبيقين وعدم المساس بسياسة الخصوصية الخاصة بمستخدمي التطبيقين، إلا أن قيام فيسبوك بمشاركة البيانات يعد اخلالا واضحا بتلك الاتفاقية، والتي يرجع سببها إلى أهداف تجارية، الأمر الذي يعرض المستخدم للخطر، وعدم ضمان استخدام بياناته لأية أغراض أخرى، وإطلاق خصائص جديدة تعرض بياناته للخطر.

البيان

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *