جرائم وحوادث

القاضي يطرد ممثلي الدفاع والاتهام في قضية طالب جامعة الخرطوم المتهم بالقتل


مر قاضي محكمة سودانية في جلسة عاصفة عقدت الأربعاء بالخرطوم بمنع هيئتي الاتهام والدفاع في قضية طالب جامعة الخرطوم المتهم بقتل شرطي من المثول أمامه بعد دخولهما في ملاسنات حادة داخل قاعة المحكمة.

وبدأت الأزمة عندما نبه الطالب المتهم عاصم عمر، محاميه بأن ممثل الاتهام يدون الإفادات على ورق أمامه ويعرضها لشاهد الاتهام الذي كانت تستمع له المحكمة.

وتحرك عضو هيئة الدفاع سريعاً من موقعه وأخذ الورقة من أمام ممثل الاتهام (وكيل نيابة) وقدمها لقاضي المحكمة، فانتفض ممثل الاتهام من مقعده والتمس من المحكمة السماح له بتدوين بلاغ في مواجهة عضو هيئة الدفاع، وبالمقابل طالب محامي الدفاع أيضاً بالأذن لتدوين بلاغ في مواجهة الاتهام، لتقرر المحكمة فوراً منعهما من الظهور أمامها مجدداً.

واندلعت ملاسنات حادة بين الطرفين، ما دفع قاضي محكمة الخرطوم شمال عابدين حمد ضاحي لإصدار قرار يمنع ممثلي الاتهام والدفاع من الظهور مجدداً أمام المحكمة “لأنهما يعيقان العدالة”، لعدم رضوخهما لتحذيرات المحكمة عدة مرات بالتوقف عن المشادات الكلامية.

وأمر قاضي المحكمة بمخاطبة وزارة العدل بشأن سلوك ممثل الاتهام وبالمقابل مخاطبة نقابة المحامين لما بدر من محامي الدفاع.

وبدأت الأحداث الدرامية عندما استمعت المحكمة لشاهد اتهام يتبع لشرطة المباحث، وبعد انقضاء فرصة ممثل الاتهام من استجوابه، بدأ عضو هيئة الدفاع بمناقشة الشاهد لكن الاتهام اعترض على أسئلة الدفاع واعتبرها غير منتجة، ما جعلهما يدخلان في مشادة كلامية ساخنة.

وأفاد شاهد الاتهام بأنه ألقى القبض على المتهم بالقرب من جامعة الخرطوم بعد رصده ومتابعته لثلاثة أيام، لافتا الى أنه تم التحري مع الشاكي وأفراد شرطة العمليات حول أوصاف المتهم.

وتابع “شعبة المباحث قامت بعملية البحث والمتابعة وتم التحرك الى جامعة الخرطوم حسب المصادر وذهابهم الى داخلية الوسط”، مشيراً الى أنهم دخلوها كطلاب حتى أعطاهم المصدر إشارة محددة وقتها وتم القبض على المتهم الذي قال إنه حاول مقاومتهم وتم التحري معه مفيدا بأنه كان يدرس بجامعة بحري وسرد تفاضيل يوم الحادثة مقرا بأنه كان يحمل “ملتوف” وسجل اعترافا بالاعتداء على سيارة الشرطة بـ “الملتوف” ـ بحسب شاهد الاتهام ـ.

سودان تربيون