زواج سوداناس

هذا “الحجر الكريم” أغلى من الذهب..ما هو؟



شارك الموضوع :

هل تعرف ما هو الحجر الذي يشعر محبو المجوهرات بالشغف لإنفاق كل ما لديهم لإقتنائه؟ إنه حجر اليشب الأخضر الصيني الذي سحر العالم ببساطته وسعره البعيد كل البعد عن البساطة أيضاً، إذ من المتوقع أن يُباع حالياً سواراً من اليشب بسعر يتراوح بين 6.5 و9 ملايين دولار، في مزاد سوثبي في هونغ كونغ.

ويُعتبر حجر اليشب من الأحجار “الكريمة” في الصين، بسبب أهميته الثقافية التي يعود تاريخها إلى آلاف السنوات، وقيمته التي ارتفعت في حكم عهد سلالة تشينغ الصينية، حيث كان الحجر يُثمّن بناء على نقاوته.

ولكن، بينما يرتفع الطلب على مجوهرات أحجار اليشب في الصين، وينخفض إنتاجها في ميانمار، فإن أسعار الحجر “الكريم” ترتفع بشكل كبير، ما أدى الى تغير توجهات المشترين الصينيين، وجذب مجموعة جديدة من المشترين الأجانب.

وقد كانت أغلى قطعة مجوهرات مزودة بأحجار اليشب هي قلادة تتضمن الياقوت وأحجار الألماس من تصميم “كارتييه” امتلكتها الوريثة الأمريكية باربارا هوتون، قبل أن تُباع في مزاد سوثبي في هونغ كونغ في أبريل/نيسان من العام 2014، بسعر 27.44 مليون دولار أمريكي.

ويشرح نائب الرئيس وأخصائي المجوهرات في دار كريستيز في آسيا، تشيانغ شيو فونغ، أن أسعار اليشب قد تكون خيالية أحياناً، معتمداً على مثل صيني قديم ينص على مقولة إن “الذهب له قيمته، بينما اليشب لا يقدّر بثمن.”

ولكن، مع ذلك، لا تُعتبر كل أحجار اليشب متساوية في قيمتها، إذ تختلف الأحجار من واحدة لأخرى بناء على أنواعها ونقاوتها ومدى أصالتها.

ويُعتبر صنف الجاديت من بين الأنقى والأكثر شفافية، ويأتي بعدة ألوان، من الأخضر الغامق، ولون الخزامى، إلى الأبيض، والأسود. وغالباً ما يكون الجاديت من بين أقوى الأصناف وأكثرها قيمة، ما يجعله مثالياً للاستخدام في المجوهرات الثمينة والفاخرة.

CNN

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *