زواج سوداناس

الدولار يواصل اشتعاله مقابل الجنيه المصري


دولار

شارك الموضوع :

سجل سعر الدولار اليوم ارتفاعا في السوق السوداء أمام الجنيه المصري بالرغم من أن البنك المركزي المصري يعمل على الدعم لباقي البنوك المصرية الأخرى بإعطائهم عطاءات تغطي الخفض المستمر في سعر الدولار في البنوك.

إلا أن سعر الدولار قد زاد بضعة قروش في السوق السوداء. وحتى مع انخفاض العرض والطلب وقلة المعروض من العملة الخضراء بسبب الحملات التي تشنها وزارة الداخلية لضبط أي مخالفة من شركات الصرافة أو بائعي النواصي للدولار حيث انه تم إغلاق أكثر من 25 شركة صرافة مخالفة في الأيام الأخيرة.

وما زالت أسواق الصرافة المصرية، تعاني من الارتفاع الجنوني للدولار الأميركي، مقابل الجنيه المصري، الذي تخطى منذ يوم أمس الأربعاء حاجز الـ 13 جنيها للمرة الثانية في تاريخه، بعد أن سجل قفزة بحوالي 15 قرشاً دفعة واحدة، نتيجة الطلب المتزايد على الورقة الخضراء من المستثمرين ورجال الأعمال، لتسجل العملة الأميركية في تعاملات السوق السوداء 12.90 جنيها للشراء، و13.05 جنيها للبيع، في الوقت الذي لم يتعد فيه السعر داخل تعاملات البنوك الرسمية 8.88 جنيهات للدولار الواحد.

ويرى الكثير من المتعاملين في المجال المصرفي، سواء الرسمي “البنوك”، أو غير الرسمي “السوق السوداء”، أن السبب الرئيسي وراء أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي، يكمن في نقص المعروض منه بشكل كبير، نتيجة تراجع موارد الورقة الخضراء، وخاصة منذ أوائل العام الجاري 2016، وخاصة بعد سقوط الطائرة الروسية فوق شبه جزيرة سيناء أواخر العام الماضي 2015، مما كان له تأثير كبير على تراجع القطاع السياحي، الذي يعتبر من أهم موارد العملة الصعبة في مصر، بالإضافة إلى تراجع الصادرات المصرية للخارج، وضعف التحويلات الدولارية للمصريين العاملين بالخارج، وتراجع عائدات قناة السويس.

البيان

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *