زواج سوداناس

الخرطوم وجوبا توقعان وثائق لترسيم الخط الفاصل بين البلدين


شمال وجنوب السودان

شارك الموضوع :

وقعت مفوضية الحدود المشتركة بين السودان وجنوب السودان بأديس أبابا على وثائق شملت لائحتي الأحكام الإجرائية للجنة الترسيم والشروط المرجعية للفريق الفني المشترك وميزانية وخطة عمل ترسيم كل الخط الحدودي.وقررت آلية مشتركة في يونيو الماضي تكليف لجنة برئاسة مديري الاستخبارات في البلدين، بملف حدود المختلف حولها، فضلاً عن تنشيط اللجنة الخاصة بالنزاع في منطقة “14 ميل”، على أن توكل رئاستها لرئيسي هيئة أركان البلدين.

وعقدت مفوضية الحدود المشتركة بين البلدين، المنشأة بموجب اتفاقية التعاون بين الدولتين، الجولة السادسة للمفاوضات بالعاصمة الإثيوبية خلال الفترة من 26 ـ 29 سبتمبر الحالي. وتعقد جولات مفاوضات المفوضية تحت رعاية الاتحاد الإفريقي.

ونقلت وكالة السودان للأنباء، أمس أن المفوضية المشتركة للحدود وقعت بأديس أبابا، أمس الأول على عدد من الوثائق شملت لائحة الأحكام الإجرائية للجنة الترسيم المشتركة، لائحة الشروط المرجعية للفريق الفني المشترك، ميزانية ترسيم كل الخط الحدودي، خطة عمل ترسيم كل الخط الحدودي، وتقرير الجولة. وقررت المفوضية المشتركة للحدود عقد الجولة السابعة في نوفمبر القادم بالعاصمة الإثيوبية. وترأس الجانب السوداني وزير الدولة برئاسة الجمهورية، الرئيس المشترك للمفوضية الرشيد هارون، بينما ترأس جانب جنوب السودان وزير الإعلام، الرئيس المشترك للمفوضية مايكل مكوي.

ووقع السودان وجنوب السودان في سبتمبر 2012 على تسع اتفاقيات للتعاون تهمّ ملفات النفط والحدود والأمن، بينما فشلا في حسم ملف النزاع حول منطقة أبيي، ويواجه اتفاق التعاون عقبات عطلت تنفيذه لنحو أربعة أعوام.

صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *