زواج سوداناس

باحث «سودانى» يتوصل إلى خروف «مهجن» وزنه 160 كيلو جراماً فى عمر 89 يوماً



شارك الموضوع :

توصل الدكتور خليفة باخت، طبيب بيطرى سودانى شاب، وهو من أبناء الضعين، ويعتبر من الباحثين المتميزين بجامعة الخرطوم، حيث يعد من أفضل خمسة أطباء في السودان في مجال التلقيح الاصطناعي بالمناظير والموجات الصوتية، إلى تلقيح وتهجين خروف إلى أن وصل وزن الحمل 160 كيلو جراماً فى عمر 89 يوماً، من أب برازيلى وأم حمرية سودانية من غرب السودان، وهى أم لعدة أجيال من عينة هذا الخروف المهجن، صرح بذلك الدكتور سفيان قيلى، المتخصص فى هذا الشأن.

وأضاف، أنه تم تسجيل براءة هذا الاختراع باسم الشركة التي يعمل بها بالخرطوم، معرباً عن أمله فى مساهمة هذا الاختراع فى تحسين نسل الماشية فى كل ولايات السودان وخاصة ولايات دارفور.

وقال إن التجربة أجريت بواسطة شركة فورتليزا فى امدرمان بتمويل من التجاني موسي والدكتور أحمد إبراهيم بمبلغ 3 مليارات جنيه سوداني طيلة الثلاث سنوات من عمر التجرية، وكان ذلك بإشراف مباشر من وزارة الثروة الحيوانية والري متمثلة في الدكتور فيصل حسن إبراهيم، وزير الثروة الحيوانية، وباشراف من معهد سفاري لتقنيات التناسل بقيادة القبطان المهار بروف اسماعيل فقيري مدير معهد سفاري.

وتم جلب مدربين من البرازيل لتدريب 10 متدرين، ثم جلب مدربين من فرنسا عبر معهد سفارى لتدريب خمسة متدرين في مجال التلقيح الاصطناعي في الضأن بواسطة المناظير كأول تقنية للتلقيح بالمناظير في الضأن السودان.

هويدا عبد الحميد
الاهرام المصرية

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        داوودي

        اهم حاجة طلعت بيها من الخبر دا انو لما يكون العمل جماعي بكون مصيرو النجاح لان كما يقول المثل الايد الواحدة ما بتصفق . بس ما استوعبت لقلة معرفتي مسالة وصول الحمل خلال ثلاثة شهور ل 160 كيلو .

        الرد
      2. 2
        محمد حسن

        السودان ملئ بالمواهب و الخبرات و لكن السياسيين لم و لن يدعموهم لانهم مشغولون بجمع المال و المكائد سوف تسمعون فريباً ان د. خليفة غادر الي غير رجعة .
        لك الله يا وطني

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *