منوعات

علماء السودان: تعديلات الجنائي مخالفة للشريعة الإسلامية


طالبت هيئة علماء السودان، البرلمان، بالالتزام بشرع الله في مواجهة التعديلات الأخيرة في القانون الجنائي، ومنها تغيير عقوبة الزاني المحصن من الرجم إلى الشنق، وأكدت مخالفتها للنصوص الثابتة في الشريعة الإسلامية، على مدى العصور والأزمنة.

وأكد رئيس الهيئة أ.د. محمد عثمان صالح في تصريح لوكالة السودان للأنباء، الإثنين، مخالفة تلك التعديلات للنصوص الثابتة في الشريعة الإسلامية وما كان عليه الخلفاء الراشدون ورأي جمهور العلماء على مدى العصور والأزمنة.

وأشار إلى تواصل جهود الأمانة العامة للهيئة في المتابعة مع الجهات التشريعية للوقوف على التطورات في هذا الاتجاه، مطالباً بتشديد العقوبة في القانون الجنائي على متعاطي المخدرات ومروجيها وحائزيها.

وانتقد صالح التعديلات التي أجرتها وزارة العدل في القانون الجنائي والتي من بينها المادة 78 التي اكتفتى بالعقوبة الحدية فقط، على حد قوله، لشارب الخمر وأهملت وحذفت الحيازة والتصنيع.

وشدد على ضرورة أن تشمل هذه المادة هاتين الجريمتين ولو بعقوبة تعزيرية.
وقال إن التعديلات الأخيرة فيما يتعلق بحد الردة عن الدين الإسلامي ألغت العقوبة المتعلقة بها وهي الإعدام وأتت بنصوص فضفاضة وغير واضحة.

وأضاف أن كلمة الردة الواردة في عنوان المادة استبدلت بعقوبة تعزيرية وليست حدية، مشيراً إلى أن هناك قضايا في هذه التعديلات وافقت الهيئة فيها رأي مجمع الفقه الإسلامي.

شبكة الشروق


‫3 تعليقات

  1. لو الحكومة عملت الكلام دا شان ترضي الغرب والامريكان وعشان يرفعو العقوبات عن السودان فالله يلطف بينا …. بدال نرجع ليهو نبتعد عن شرعوا !!! مع انو لو طبقو بس حد السرقة المال العام ماف حد حيقرب ليهو يارب اهدي ناس الحكومة

  2. هل توجد آية في القرآن تقول أو تلمح لقتل الزاني المحصن بأي طريقة رجما أو غيره؟ وهل توجد آية تقول أو تلمح لقتل المرتد؟ أنا جاهل وأريد أن أعرف… سؤالي عن آية قرآنية فقط.